` `

الفيديو مُركّب وليس لتحطم طائرة حجاج إندونيسية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
15 يونيو 2023
الفيديو مُركّب وليس لتحطم طائرة حجاج إندونيسية
المقطع لا يُظهر طائرة إندونيسية تقلّ حجاجًا (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لتحطّم طائرة إندونيسية تقلّ حجاجًا أثناء هبوطها في مطار إيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا ومنذ فترة، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر تحطم طائرة إندونيسية تقلّ حجاجًا أثناء هبوطها في مطار إيراني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مُركّب من مشهدين ولا يُظهر طائرة إندونيسية كانت تقل حجاجًا وتحطمت أثناء هبوطها في مطار إيراني.

محاكاة طيران باستخدام لعبة فيديو

يعود المشهد الأول إلى مقطع فيديو نُشر بواسطة حساب على موقع يوتيوب باسم Bopbibun، في الثاني من مايو/أيار عام 2020، وكان عبارة محاكاة رقمية لتميل الطائرة باستخدام لعبة الفيديو X-Plane 11، ونشر الحساب المقطع تحت عنوان "Most Crazy Emergency Landing By Drunk طيار | X- الطائرة 11".

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح المستخدم أيضًا لمتابعيه في وصف الفيديو الذي حُذف لاحقًا من القناة لكن يحتفظ "مسبار" بنسخة منه في تحقق نُشر سابًقًا في النسخة الإنجليزية، أنه من لعبة محاكاة قائلًا "هام: هذا فقط في محاكاة الطيران. هذا الوضع ليس حقيقيًا! كل شيء في هذا الفيديو لا يحدث في الحياة الواقعية، لأن هذا الموقف يمثل تحديًا بالنسبة لي لتجربته في محاكاة الطيران".

طائرة إيرانية تهبط اضطراريًا في مطار أصفهان

والمشهد الثاني من المقطع حقيقي، لكنه يظهر طائرة ركاب إيرانية هبطت اضطراريًا في مطار أصفهان كانت قادمة من مطار مشهد في يناير/كانون الثاني 2022.

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لشبكة سلامة الطيران، تعرضت رحلة Caspian Airlines 6904، وهي طائرة من طراز Boeing 737-4H6 ، لأضرار جسيمة عندما انهار العتاد الرئيسي الأيسر عند الهبوط في مطار أصفهان، وأصيب خمسة ركاب جراء عملية الإخلاء.

الاستعدادات لموسم الحج 2023

يأتي تداول الادّعاء مع استعدادات المملكة العربية السعودية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، لاستقبال موسم الحج لهذا العام.

وكان وزير الحج السعودي، توفيق الربيعة، أعلن في فبراير/ شباط الفائت، أن المملكة تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم حج 2023، إلى ما كانت عليه أعداد الحجاج قبل جائحة كوفيد_19 من جميع أنحاء العالم.

متى يبدأ موسم حج 2023؟

ويبدأ موسم الحج 2023 في موعده الهجري الثابت من كل عام، يوم الثامن من شهر ذي الحجة، والمعروف بيوم التروية، والذي يوافق ميلاديًا يوم الاثنين 23 يونيو/حزيران الجاري، على أن تنتهي مناسك الحج كاملة في يوم 13 ذي الحجة، وتوافق ميلاديًا الأول من يوليو/تموز المُقبل.

أعداد الحجاج في عامي 2021 و2022

وبلغ عدد الحجاج خلال موسم 2022 الفائت، 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة.

واقتصر موسم حج عام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، نتيجة الإجراءات الصحية المشددة آنذاك، جرّاء تفشي جائحة كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

آلاف الحجاج يطوفون حول الكعبة خلال موسم حج 2022 (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لحشود من الحجاج في موسم الحج لهذا العام

قصة الغاني الذي ذهب إلى الحج ليست لقناة ناشيونال جيوغرافيك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة