` `

الصورة من عام 2016 وليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يوليو 2024
الصورة من عام 2016 وليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا حديثًا
حريق في مصفاة نفط داخل ميناء حيفا عام 2016 (إكس)

الادعاء

صورة لاستهداف الحوثيين مصافي النفط في ميناء حيفا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لحريق اندلع في ميناء حيفا بعد استهدافه من قبل الحوثيين.

صورة ادعى ناشروها أنها لحريق في ميناء حيفا بعد استهداف الحوثيين له

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة، كما لم ترد أنباء عن هجوم للحوثيين على ميناء حيفا

الصورة لحريق في مصافي النفط بميناء حيفا

 في 15 ديسمبر/كانون الأول عام 2016، نشرت وسائل إعلام عبرية الصورة وقالت إنها لحريق اندلع، حينها، في مصافي النفط بميناء حيفا.

حريق مصفاة نفط حيفا عام 2016

ونشرت وكالة رويترز صورًا التُقطت من زوايا أخرى للحريق نفسه، وقالت إنها لحريق اندلع في خزان وقود بمصافي النفط في ميناء حيفا.

صور لحريق ميناء حيفا

حريق في خزان وقود بمصافي نفط حيفا

في منتصف ديسمبر عام 2016، نقلت وسائل إعلام عبرية خبر اندلاع حريقٍ في خزان وقود لمصافي نفط ميناء حيفا لسبب غير معروف. وأضافت أنّ الحريق كان محدودًا وأنّ 30 عنصرًا من فرق الإطفاء شاركوا في عملية إخماده.

وأمرت وزارة حماية البيئة بفتح تحقيق في ملابسات الحادثة، فيما طلبت فرق الإطفاء من السكان المقيمين في المنطقة عدم مغادرة منازلهم خوفًا من امتداد الحريق.

حريق في خزان وقود في مصافي نفط حيفا

إسرائيل تعلن اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه إيلات

قال الجيش الإسرائيلي، إنّ منظومة دفاعه اعترضت صاروخًا أُطلق من مدينة الحديدة اليمنية باتجاه منطقة إيلات، صباح اليوم الأحد 21 يوليو/تموز الجاري، وأنّه قد تم تفعيل صافرات الإنذار في المدينة وضواحيها. 

3DHaut

إسرائيل تعلن إيقاف عمل ميناء بحري بسبب هجمات الحوثيين

نقلت وسائل إعلام عبرية عن غدعون غولبر، الرئيس التنفيذي لميناء إيلات، قوله إنّ هجمات الحوثيين ضد سفن في البحر الأحمر أدّت إلى توقف العمل بشكل كلي في الميناء منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023. وأضاف غولبر أن خسائر ميناء إيلات بلغت 50 مليون شيكل، أي ما يعادل 14 مليون دولار أميركي، مشيرًا إلى أنّ نشاطات الميناء انتقلت إلى مينائي أسدود وحيفا.

3DHaut

وتشن جماعة الحوثي هجمات متكررة ضد سفن في البحرين الأحمر والعربي وميناء حيفا، كان آخرها هجوم استهدف، أمس السبت، سفينة بومبا (Pumba) في البحر الأحمر، بالإضافة إلى هجمات ضد مواقع إسرائيلية في منطقة إيلات.

يذكر أن جماعة الحوثي نفذت أول أمس هجومًا بطائرة مسيرة ضد تل أبيب، وردت إسرائيل على الهجوم أمس السب، عندما شنّت سلسلة غارات جوية على مدينة الحديدة، على الساحل الغربي لليمن.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لأحد ضحايا القصف الإسرائيلي الأخير على مدينة الحديدة

سلطنة عُمان لم تصدر بيانًا يؤيّد استهداف الحوثيين لتل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة