` `

الفيديو من روسيا وليس لصواريخ أطلقها الحوثيون على إسرائيل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يوليو 2024
الفيديو من روسيا وليس لصواريخ أطلقها الحوثيون على إسرائيل
اختبار صاروخ باليستي روسي في إبريل 2023 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإطلاق الحوثيين صواريخ على إسرائيل بعد القصف الأخير على محافظة الحديدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق عملية إطلاق الحوثيين صواريخ وطائرات المسيرة باتجاه أهداف في إسرائيل، بعد البيان العسكري الذي أصدرته الجماعة ردًّا على قصف إسرائيل محافظة الحديدة اليمنية.

الحوثيون يطلقون صورايخ على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ولا يوثق إطلاق الحوثيين صواريخ على إسرائيل، ردًّا على قصفها ميناء الحديدة.

الجيش الروسي يختبر صاروخًا باليستيًّا

يعود مقطع الفيديو إلى إبريل/نيسان عام 2023، وهو لاختبار الجيش الروسي صاروخًا باليستيًّا عابرًا للقارات، في موقع إطلاق صواريخ بكابوستين يار.

الجيش الروسي يختبر صاروخًا باليستيًّا

ونشرت وزارة الدفاع الروسية المشاهد ذاتها وقالت في بيان، إنها اختبرت إطلاق صاروخ باليستي في 11 إبريل 2023. وأضافت الوزارة أنّ الرأس الحربي التدريبي أصاب هدفًا تجريبيًّا في ساري شاجان بكازاخستان. واعتُبرت التجربة أول إطلاق ناجح معروف لمثل هذا السلاح، منذ تعليق روسيا التزاماتها بموجب المعاهدة النووية مع الولايات المتحدة.

المعاهدة النووية بين رورسيا والولايات المتحدة

جماعة الحوثي تهدّد إسرائيل بعد هجوم الحديدة

مساء أمس السبت، قصفت إسرائيل محافظة الحديدة وتسبّبت في مقتل ستة أشخاصٍ على الأقل وجرح 87 آخرين. واندلعت إثر الهجوملنيران في منشآت مدنية بينها مبنى شركة الكهرباء ومستودعات وقود، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء في ميناء الحديدة.

وإثر الهجوم أصدرت جماعة الحوثي بيانًا أعلنت فيه تنفيذ عملية عسكرية "نوعية" في إيلات، ردًّا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحديدة.

زعيم الحوثيين يعلق على التصعيد الأخير مع إسرائيل

ألقى زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي،  خطابًا بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل على محافظة الحديدة، قال فيه إنّ "الخطر والتهديد سيستمر في تل أبيب، والمعادلة الجديدة تدل بكل وضوح على فشل تام لكل حماة العدو الإسرائيلي وعملائه".
وأضاف أنّ الطائرة المسيرة، التي استخدمها الحوثيون في الهجوم على تل أبيب، "شكلت ضربة معنوية كبيرة للعدو، وعمت حالة الهلع والقلق أوساط كيان العدو في المدينة والحي المستهدف والقنصلية الأميركية"، حسب تعبيره. وأكد الحوثي أنّ الجماعة أضافت أسلحة جديدة طُورت في معركة إسناد غزةن حسب متطلبات المرحلة ومتطلبات المعركة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2016 وليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا حديثًا

الصورة قديمة وليست لأحد ضحايا القصف الإسرائيلي الأخير على مدينة الحديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة