` `

الفيديو من كاليفورنيا وليس لدببة ظهرت حديثًا في جبال تيزي وزو الجزائرية

وئام صاحب وئام صاحب
علوم
21 يوليو 2024
الفيديو من كاليفورنيا وليس لدببة ظهرت حديثًا في جبال تيزي وزو الجزائرية
دببة أثناء مهاجمتها لعداءة عام 2023 في ولاية كاليفورنيا الأميركية (إكس)

الادعاء

 ظهور حيوان الدب بغابة الأربعاءنايث إراثن بتيزي وزو صدق أو لا تصدق فيديو حقيقي من ولاية تيزي وزو

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لظهور دببة في جبال ولاية تيزي وزو الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية
ادعى ناشرو الفيديو أنه التقط في الجزائر حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من المقطع المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ أن الفيديو التقط عام 2023 في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية وليس في الجزائر.

مواجهة لعداءة مع دببة في ولاية كاليفورنيا الأميركية

في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 التقطت العداءة “لورا جولد” مقطع فيديو لمواجهة لها مع دببة أثناء عبورها بالركض ممرًا جبليًا ضيقًا في منطقة سيررا مادري في ولاية كاليفورنيا الأميركية. 

تظهر المشاهد دبًّا بنيًّا يندفع نحو العداءة مع صغيريه، فيما تراجعت جولد بسرعة وبدأت تصرخ لإخافة مجموعة الدببة ومحاولة إبعادهم. وبينما كانت تركض وجدت جولد نفسها على مسافة قريبة من الدببة بعد أن انعطفت بشكل حاد على زاوية عمياء، محاولة التوقف بسرعة لتجنب الاصطدام بالدب الأم، فيما كادت أن تنزلق من الجبل أثناء ذلك. 

استخدمت جولد حينها كل الحيل المتاحة لإنقاذ نفسها، ولم تنجح في إبعاد الدببة إلى حين مجيء شخص متجول وقيامه بمساعدتها في تخويف مجموعة الدببة لينتهي الموقف بسلام. وأوضحت جولد أن المسار خلف الدببة كان مقسومًا إلى فرعين، مما أتاح لها وللشخص الذي ساعدها إمكانية توجيه الدببة إلى أحد الفرعين بينما نزلا هما عبر الفرع الآخر.

نصائح قد تكون مفيدة في حالة مواجهة الدببة

بحسب نصائح الخبراء، فإنه عند مواجهة الدببة من المهم أن يبقى الشخص هادئًا ولا يركض، لأن الهروب يمكن أن يحفز الدب على المطاردة. بالإضافة لذلك على الشخص محاولة التظاهر بأنه يبدو بحجم أكبر من خلال رفع الذراعين فوق الرأس أو استخدام الملابس لجعل الشكل يبدو كبيرًا، وهو ما يساعد في تخويف الدب وجعله يتراجع.

كما أن إصدار أصوات عالية مثل الصراخ أو ضرب الأشياء معًا يمكن أن يساعد في محاولة إخافة الدببة. ويوصى أيضًا بحمل “رذاذ الدب” وهو شكل متخصص من “رذاذ الفلفل” مصمم خصيصًا لردع الحيوانات المفترسة والدفاع عن النفس في المناطق التي تتواجد فيها الدببة، حيث يمكن أن يكون فعالًا جدًا في حالة التعرض لهجوم. 

بشكل عام، ينبغي الحذر عند الاقتراب من الدببة، ومن الأفضل تجنب تصويرها عن قرب، أو القيام بحركات مفاجئة، قد يفسرها الدببة كتهديد. هذه الإجراءات تساعد في تقليل فرص المواجهات الخطيرة معها.


اقرأ/ي أيضًا
هل السبات الشتوي من صفات الدب القطبي؟

اكتشاف حيوان غريب ونادر في الجزائر.. صورة مضللة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة