` `

تصريحات مفبركة لرئيس وزراء السويد بحق العرب عقب حادثة حرق القرآن الأخيرة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
4 يوليو 2023
تصريحات مفبركة لرئيس وزراء السويد بحق العرب عقب حادثة حرق القرآن الأخيرة
رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون (يوتيوب)

الادعاء

تصريح لرئيس وزراء السويد يدافع فيه عن الشخص الذي أحرق القرآن الكريم، ويتحدى الحكومات والشعوب العربية والإسلامية أن يقاطعوا منتجات بلاده أو يقطعوا العلاقات معها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يظهر فيه رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، في مؤتمر صحفي  في ستوكهولم، ويتحدّى فيه الحكومات العربية والإسلامية أن تقاطع المنتجات السويدية أو تقطع العلاقات مع بلاده على خلفية حادثة حرق القرآن الكريم في السويد.

وقال كريسترسون، وفقا للترجمة المرافقة للمقطع إنّ "السويد تملك القرار ولديها الحرية الكاملة لأنها تزرع طعامها وتصنع أسلحتها بعكس العرب تمامًا، هم يحتاجون إلينا والأمر لا يتوقف على حرق كتابهم المقدس أكثر من مرة، وتمت الإساءة إلى نبيهم مرات عديدة ولم نجد عربي واحد استطاع أن يتخذ قرار المقاطعة، وأتحدى الصحفيين وكل الدول العربية والإسلامية أن يقاطعوا منتجات السويد". 

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار“ من الادّعاء ووجد أنّه زائف، فالترجمة المرفقة بالفيديو مفبركة، كما لم يُصرّح رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، بما ورد في الادعاء، ويعود التصريح إلى مؤتمر صحفي عقد في أواخر شهر مارس/آذار الفائت، بين رئيسي وزراء السويد ورومانيا.

تصريحات لرئيس وزراء السويد عن منطقة شنغن

ويعود مقطع الفيديو المتداول يعود إلى مؤتمر صحفي مشترك جمع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ونظيره الروماني في 31 مارس الفائت. ويظهر فيه كريستوسن وهو يجيب عن سؤال حول توسيع منطقة شنغن.

صورة متعلقة توضيحية

مباحثات بين السويد ورومانيا

واستقبل رئيس وزراء السويد نظيره الروماني في 31 مارس الفائت، وبحث معه الوضع في أوكرانيا ومولدوفيا وقضية الهجرة واللاجئين ومنطقة شنغن.

رئيس وزراء السويد يدين حرق القرآن الكريم

وأدان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في 21 يناير/كانون الثاني الفائت حرق زعيم حزب "الخط المتشدد" اليميني المتطرف في الدنمارك، راسموس بالودان نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم، أمام السفارة التركية.

وكتب كريسترسون تغريدة قال فيها إنّ "حرق كتب تمثل قدسية للكثيرين عمل مشين للغاية، وأريد أن أعرب عن تعاطفي مع جميع المسلمين الذين شعروا بالإساءة بسبب ما حدث في ستوكهولم"، مضيفًا أنّ "حرية التعبير جزء أساسي من الديمقراطية، ولكن ما هو قانوني ليس بالضرورة أن يكون ملائمًا".

موجة غضب عقب حرق القرآن في السويد

ودعا كريسترسون يوم الجمعة 30 يونيو/حزيران الفائت، إلى التهدئة بعد موجة غضب شهدتها السويد والعديد من الدول الإسلامية على خلفية حرق الشاب السويدي ذو الأصول العراقية سلوان موميكا نسخة من القرآن الكريم أمام أحد المساجد في ستوكهولم.

وقال كريسترسون في مؤتمر صحفي "يصعب تحديد ما ستكون عليه العواقب. أعتقد أن على الكثير من الأشخاص التفكر في الأمر".

صورة متعلقة توضيحية

حرق القرآن الكريم في السويد

وحرق سلوان موميكا البالغ من العمر 37 عامًا نسخة من القرآن الكريم أمام أحد مساجد ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى، الأمر الذي أثار موجة غضب بين المسلمين في العديد من بلدان العالم.

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لاحتجاجات حديثة في السويد بسبب حرق القرآن

هل وصفت الخارجية الأميركية واقعة حرق القرآن في السويد بحرية التعبير؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة