` `

الفيديو ليس لمدرعات أخرجها الجيش الفرنسي لمواجهة الاحتجاجات

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 يوليو 2023
الفيديو ليس لمدرعات أخرجها الجيش الفرنسي لمواجهة الاحتجاجات
عبرت الجزائر عن استيائها من مقتل الفتى نائل (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لخروج مدرعات تابعة للجيش الفرنسي للمرة الأولى لمواجهة مظاهرات الجزائريين التي خرجت بعد مقتل الفتى نائل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر خروج مدرعات للجيش الفرنسي للمرة الأولى لمواجهة مظاهرات الجالية الجزائرية في فرنسا، التي خرجت بعد مقتل الفتى نائل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول ليس لخروج مدرعات عسكرية للجيش الفرنسي لمواجهة المظاهرات التي اندلعت بعد مقتل نائل يوم 27 يونيو/حزيران الفائت.

رتل دبابات عسكرية في رومانيا

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو يوم 23 يونيو الفائت، قبل احتجاجات فرنسا، على أنه يُظهر دبابات عسكرية في رومانيا.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في عناصر مقطع الفيديو يظهر على جوانب الدبابات الشعار التي تستخدمه القوات المسلحة الرومانية على دبابتها ومعداتها العسكرية.

صورة متعلقة توضيحية

ظهور الشعار نفسه على مشاهد لعربات تابعة للجيش الروماني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

علم أوكرانيا يظهر في مشهد رتل الدبابات

كما ظهر علم أوكرانيا على إحدى الدبابات الظاهرة في المقطع، ما يشير إلى احتمال ذهاب تحرك هذه الدبابات لأغراض لها علاقة بالحرب الروسية على أوكرانيا. لكن لم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكد من أصل تحركات الدبابات، لكن المشهد ليس من فرنسا خلال الاحتجاجات الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات فرنسا بعد مقتل نائل

وجاء تداول الفيديو عقب الاحتجاجات التي خرجت في مناطق فرنسية مختلفة، احتجاجًا على مقتل الفتى الفرنسي من أصول جزائرية، والذي يدعى نائل ويبلغ من العمر 17 عامًا، برصاص شرطي فرنسي أطلق النار عليه في محطة مرور بالقرب من باريس.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية نشرت بيانًا، عبرت فيه عن استنكارها للحادثة التي وصفتها بالوحشية والمأساوية، مؤكدة متابعتها لتطورات القضية مع عائلة الضحية.

ماكرون يطالب الشرطة الفرنسية بتوخي الحذر 

وطالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوات الشرطة توخي الحذر في الفترة المقبلة، وذلك خلال اجتماعه مع رؤساء بلديات مناطق متضررة من الأحداث. مؤكّدًا أنّ الاحتجاجات التي شهدتها فرنسا بدأت بالتراجع.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل

الفيديو ليس لهروب فرنسيين جراء هجوم من الجزائريين خلال الاحتجاجات التي عقبت مقتل نائل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة