` `

الفيديو معدل وليس لردة فعل أميركيّين عند عرض صورة ترامب الجنائية

جميلة الأيوبي جميلة الأيوبي
أخبار
25 أغسطس 2023
الفيديو معدل وليس لردة فعل أميركيّين عند عرض صورة ترامب الجنائية
الفيديو من احتفال الجماهير بفوز إنجلترا على ويلز عام 2016 (إكس)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لردة فعل الجماهير عند عرض صورة ترامب الجنائية، في السجن.

لقطة شاشة لفيديو زعم ناشره أنّه لردة فعل الجماهير عند عرض صورة ترامب الجنائية في السجن
لقطة شاشة لفيديو زعم ناشره أنّه لردة فعل الجماهير عند عرض صورة ترامب الجنائية في السجن

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مُعدّل، أضيفت إليه صورة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، والمقطع الأصلي قديم منشور منذ عام 2016، ويوثق ردة فعل لجماهير خلال مشاهدتهم شاشة كبيرة في ملعب أشتون جيت، واحتفالهم بفوز فريق إنجلترا على ويلز، ضمن بطولة أمم أوروبا 2016.

لقطة شاشة لجماهير تشاهد مباراة إنجلترا وويلز عام 2016
لقطة شاشة لجماهير تشاهد مباراة إنجلترا وويلز عام 2016

توقيف دونالد ترامب بتهمة جنائية 

أوقفت الشرطة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، لوقت وجيز، في سجن أتلانتا في ولاية جورجيا الأميركية، يوم الخميس 24 أغسطس/آب الجاري، بعد أن وجّهت هيئة المحلفين الكبرى اتهامات ضده وضد 18 شخصًا من حلفائه، بمحاولة قلب نتائج انتخابات أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأميركية في عام 2020، بعد خسارته أمام بايدن بأقل من 12 ألف صوت في تلك الولاية.

ليكون هذا رابع توقيف له في خمسة أشهر في قضية جنائية.

 

وقد دفع ترامب سند كفالة بقيمة 200 ألف دولار للإفراج عنه من سجن أتلانتا في انتظار المحاكمة. ومن بين شروط الإفراج عنه بكفالة أن يمتنع عن أي تعليقات، على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها، تهدف إلى "تخويف" الشهود أو المتهمين. ولا يُسمح له أن يتواصل مع المتهمين الآخرين، إلّا من خلال محاميه.

صورة دونالد ترامب الجنائية

وزّع مكتب عمدة مقاطعة فولتون، أول صورة جنائية لترامب التقطت له في حجز الشرطة، وشارك ترامب صورته الجنائية في حسابه في موقع إكس، مع عبارة: "تدخل في الانتخابات! لا تستسلم أبدًا!".

ويُعدّ هذا منشوره الأول بعد أن رفع إيلون ماسك، مالك موقع إكس الحالي، (تويتر سابقًا)، الحظر عنه، بعد أن علقت إدارة تويتر السابقة في عام 2021، حساب الرئيس الأميركي السابق بسبب خطر تحريض تغريداته على العنف، وذلك بعد أيام من اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، في السادس من يناير/كانون الثاني 2021.

اقرأ/ي أيضًا:

مشاهد تجمّع أنصار ترامب في نيويورك ليست بعد دعوته لخروجهم حديثًا

ترامب لم يصرّح بأن محكمة بنسلفانيا العليا أقرت بأن انتخابات 2020 مزورة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة