` `

الصورة قديمة وليست من الإسكندرية جراء إعصار دانيال

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
12 سبتمبر 2023
الصورة قديمة وليست من الإسكندرية جراء إعصار دانيال
الصورة لعاصفة رملية ضربت مدينة السويس في يونيو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمدينة الإسكندرية المصرية تظهر تحول السماء فيها إلى اللون الأحمر بسبب إعصار دانيال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها التُقطت حديثًا لمدينة الإسكندرية، وتظهر كيف تغير لون سماء المدينة إلى اللون الأحمر جراء عاصفة تضرب المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى أوائل يونيو/حزيران الفائت، عندما ضربت عاصفة رملية محافظة السويس.

عاصفة رملية تحول السماء إلى اللون الأحمر في مصر

عاصفة ترابية تضرب السويس والقاهرة 

وتعرضت محافظة السويس لعاصفة ترابية مطلع يونيو الفائت تسببت في حدوث ظلام جزئي، إذ حجبت الأتربة والرمال ضوء الشمس، وحل لون ما بين البرتقالي والأحمر الأجواء في مدينة السويس، وتسببت العاصفة في ضعف مستوى الرؤية الأفقية.

وأدت العاصفة إلى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين، جراء سقوط لوحة إعلانات على طريق سريع نتيجة عاصفة رملية اجتاحت العاصمة المصرية القاهرة.

لون السماء برتقالي في السويس

عاصفة محملة بالأتربة في الإسكندرية 

ويأتي تداول الادعاء عقب تعرض الإسكندرية مساء أمس الاثنين 11 سبتمبر/أيلول، لموجة من الطقس السيء أدت إلى تراجع في مستوى الرؤية الأفقية، مع انتشار الغبار في الجو، بسبب هبوب الرياح المحملة بالرمال والأتربة، بالتزامن مع وصول العاصفة المتوسطية "دانيال" إلى شواطئ البحر المتوسط، إذ رفعت المحافظة درجة الاستعداد والطوارئ تحسبًا للتقلبات الجوية.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تشهد المدينة تقلبات جوية، ونشاطًا للرياح التي قد تصل سرعتها إلى 50 كيلومترًا، مصحوبة بأمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة.

العاصفة دانيال تصل إلى القاهرة

تأثير إعصار دانيال على مصر

وتوقعت الأرصاد الجوية في مصر أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في حالة الطقس، خلال الأيام الثلاثة المقبلة نتيجة المنخفض الجوي الناتج عن بقايا الإعصار دانيال

وأشارت إلى أن أمطار متوسطة وغزيرة ورعدية أحيانًا تساقطت في محافظة مطروح وسيوة وبعض مناطق الضبعة، وصاحبتها رياح وصلت سرعتها إلى 30 كيلو مترًا في الساعة، مما أدى إلى إثارة الرمال.

وتوقعت الأرصاد الجوية في مصر أن تمتد هذه الرياح المحملة بالرمال إلى بعض المناطق في شمال الصعيد والبحر الأحمر والوجه البحري والقاهرة الكبرى. كما تساقطت أمطار بين خفيفة ومتوسطة على محافظة الإسكندرية، ومن المحتمل أن تشهد العاصمة القاهرة أمطارًا كذلك.

صورة متعلقة توضيحية

إعصار دانيال يضرب اليونان وليبيا

وضرب الإعصار دانيال اليونان وتركيا وبلغاريا الأسبوع الفائت، وأسفر عن سقوط ضحايا وإجلاء آلاف السكان في اليونان، وتسبّب بأضرار فادحة.

ووصل إعصار دانيال إلى ليبيا فجر الأحد العاشر من سبتمبر/أيلول الجاري، مسبّبًا فيضانات أسفرت عن مقتل أكثر من 2800 شخص، كما ألحق أضرار فادحة في البنية التحتية.

إعصار دانيال في ليبيا

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست من آخر عاصفة رملية ضربت سورية
الصور قديمة وليست من عاصفة رملية ضربت طرابلس الليبية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة