` `

إثارة في نقل تصريح خبير أمني عن ضربة عسكرية مصرية محتملة لإثيوبيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
17 سبتمبر 2023
إثارة في نقل تصريح خبير أمني عن ضربة عسكرية مصرية محتملة لإثيوبيا
أعلنت إثيوبيا انتهاء المرحلة الرابعة والأخيرة من سد النهضة (تويتر)

الادعاء

 روسيا اليوم: تصريح خطير بشأن شن مصر ضربة عسكرية كبيرة وتحذير من التداعيات العالمية.

الخبر المتداول

نشر الحساب الرسمي لقناة روسيا اليوم على تويتر، يوم السبت 16 سبتمبر/أيلول، صورة لسد النهضة الإثيوبي مع خبر بعنوان "تصريح خطير بشأن شن مصر ضربة عسكرية كبيرة وتحذير من التداعيات العالمية".

وأرفقت روسيا اليوم مع العنوان، رابطًا، يحتوي تفاصيل الخبر الذي ينقل تصريحات أدلى بها الخبير الأمني المصري، اللواء فؤاد علام، لصحيفة مصراوي، عن تداعيات ملف سد النهضة وموقف مصر منه.

العنوان الذي نشرته روسيا اليوم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من وصف الخبر الذي نشرته روسيا اليوم وتبين أنه مضلل، ويحتوي على إثارة، إذ بمراجعة التصريحات التي نقلتها القناة عن الخبير الأمني المصري، اللواء فؤاد علام، مع صحيفة مصراوي عن شن مصر ضربة عسكرية، اتضح أنها تختلف عن مضمون مع جاء في العنوان.

تصريحات فؤاد علام لصحيفة مصراوي بشأن سد النهضة

ونقلت صحيفة مصراوي في تقرير نشرته يوم الجمعة 15 سبتمبر، عن الخبير الأمني فؤاد علام، قوله "إن إثيوبيا بمساعدة أطراف خارجية تسعى إلى وضع مصر في موقف حرج من خلال سد النهضة، وقد يضطرها للدخول في عمليات عسكرية في هذه المنطقة". 

وأضاف علام في تصريحاته لمصراوي أنه لا يتمنى أن يصل الوضع لهذه الدرجة، وأن "يكون هناك سبيلًا لمعالجة هذه القضية بطرق أخرى غير العمليات العسكرية"، موضحًا "لأنه إذا اضطررنا إلى أن ندخل في عملية عسكرية ستكون مكلفة ومؤثرة جدًا ونتائجها غير مضمونة بشكل أو بآخر".

وأكمل علام أنه إذا اضطرت مصر إلى استخدام العنصر العسكري "سيكون رد الفعل الدولي إدانة مصر بشكل قد يتسبب في وضع محرج جدًا لها وللمسؤولين"، مشيرًا إلى أنها "ستكون فرصة قوية للتنظيمات الإرهابية في أن تعمل في الداخل بقوة لتحقيق أهدافها"، حسب قوله.

تصريحات فؤاد علام مع مصراوي

إثيوبيا تُعلن اكتمال المرحلة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة

جاءت تصريحات فؤاد علام، بعد إعلان إثيوبيا يوم 10 سبتمبر الجاري، استكمال المرحلة الرابعة والأخيرة من ملء خزان سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق، والذي تعده مصر والسودان تهديدًا خطيرًا لهما.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في حسابه على منصة إكس "إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن الانتهاء بنجاح من عملية التعبئة الرابعة والأخيرة لسد النهضة. لقد ساعدنا الإثيوبيون من خلال العمل معًا".

وأضاف "هنيئًا لكل من شارك في العمل بأمواله وعلمه وطاقته ودعواته. وينبغي أن يتكرر هذا التعاون في شؤوننا الأخرى أيضًا".

مصر  تندد بإعلان إثيوبيا اكتمال ملء سد النهضة

في المقابل، نددت مصر بإعلان إثيوبيا اكتمال ملء سد النهضة، مؤكدة أن هذا الإجراء يشكل "مخالفة قانونية".

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها "اتصالًا بما تم الإعلان عنه حول إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة، فإن ذلك يعد استمرارًا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء".

وأضاف بيان الخارجية "إن اتخاذ إثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلًا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنها المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي".

لا  تغيرات ملموسة في مواقف إثيوبيا بشأن سد النهضة

وفي أواخر أغسطس/آب الفائت، تم استئناف المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة وفود من الدول الثلاث، بعد أن توقفت منذ إبريل/نيسان عام 2021.

وأعلنت وزارة الري المصرية انتهاء المفاوضات دون أي تغيرات ملموسة في مواقف إثيوبيا بشأن السد، مؤكدة أن "مصر تستمر في مساعيها الحثيثة للتوصل في أقرب فرصة إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

بينما قالت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان لها إن الوفود "تبادلوا وجهات النظر من أجل التوصل إلى وضع مربح للجميع، كما اتفقت على أن تستضيف إثيوبيا الجولة المقبلة من المفاوضات في سبتمبر/أيلول في أديس أبابا".

استئناف مفاوضات سد النهضة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للحظة فتح بوابات سد النهضة أو السد العالي

هذه السيول ليست نتيجة انهيار أجزاء من سد النهضة

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة