` `

الفيديو قديم وليس من مظاهرات حديثة معارضة للسيسي ومؤيدة لأحمد طنطاوي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس من مظاهرات حديثة معارضة للسيسي ومؤيدة لأحمد طنطاوي
الفيديو من مظاهرات معارضة للرئيس السيسي عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من مظاهرات خرجت في مصر يوم أمس الأربعاء، رافضة للرئيس عبد الفتاح السيسي وداعمة للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من مظاهرات خرجت في مصر يوم أمس الأربعاء، الرابع من أكتوبر/تشرين الأول، مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي وداعمة للمرشح المحتمل أحمد طنطاوي.

مقطع فيديو مع ادعاء أنه لمظاهرات ضد السيسي ومؤيدة لأحمد طنطاوي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم والصوت فيه مُركّب، وليس من مظاهرات خرجت حديثًا في مصر ضد الرئيس السيسي ودعم أحمد طنطاوي.

مظاهرات معارضة للرئيس السيسي عام 2019

نُشر مقطع الفيديو في سبتمبر/أيلول عام 2019، وكان من احتجاجات خرجت في محافظة الإسكندرية، عقب اندلاع مظاهرات عدة، حينها، مطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. 

مظاهرات معارضة للرئيس السيسي عام 2019

وفي سبتمبر 2019، خرجت مظاهرات معارضة في عدد من محافظات مصر، طالبت برحيل النظام المصري عن الحكم، بينما فرّقت قوات الأمن المظاهرات وأطلقت الغاز المسيل للدموع، واعتقلت عشرات المتظاهرين.

وجاءت هذه المظاهرات استجابة لدعوة الفنان والمقاول المصري محمد علي، عبر مقاطع فيديو، إلى الخروج في مظاهرات ضد الرئيس السيسي وقيادات في الجيش، عقب انتهاء مباراة السوبر بين فريقي الأهلي والزمالك حينها.

مظاهرات معارضة للرئيس السيسي عام 2019

انتخابات الرئاسة المصرية

جاء تداول الادعاء بعد الإعلان عن إجراء انتخابات الرئاسة المصرية في ديسمبر/كانون الأول المُقبل، وستبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات في تلقي أوراق الراغبين في الترشح للانتخابات يوم الخامس من أكتوبر الجاري، ليُغلق باب التقديم يوم الرابع عشر من الشهر نفسه.

كما ستُعلن الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة المبدئية للمرشحين يوم السادس عشر من أكتوبر الجاري. أمّا القائمة النهائية للمرشحين فسيتم الإعلان عنها في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل، وحينها ستبدأ الحملات الانتخابية.

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

المرشح أحمد طنطاوي يشكو من توثيق التوكيلات

وعلّق المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي على صعوبة توثيق التوكيلات اللازمة لترشحه في مكاتب الشهر العقاري، واتهم طنطاوي حشودًا منظمة تقف أمام المقارات، ادّعى أنها ترتبط بالرئيس المصري، وبأنّها تحول دون قدرة مؤيديه على تسجيل توكيلات لصالحه.

المرشح أحمد طنطاوي يشكو من توثيق التوكيلات

اقرأ/ي أيضًا

انتخابات الرئاسة المصرية: أبرز الأخبار الزائفة قبل شهرين من انطلاقها

فيديو المظاهرات التي تطالب برحيل السيسي في السويس قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة