` `

الفيديو لقصف قرب مستشفى القدس في 18 أكتوبر وليس محيط مجمع الشفاء الطبي

خلود رضا خلود رضا
أخبار
28 أكتوبر 2023
الفيديو لقصف قرب مستشفى القدس في 18 أكتوبر وليس محيط مجمع الشفاء الطبي
قصف جيش الاحتلال محيط مستشفى القدس يوم 18 أكتوبر (فيسبوك)

الادعاء

مشاهد لقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، محيط مستشفى الشفاء في قطاع غزة، مساء أمس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، محيط مستشفى الشفاء في قطاع غزة، مساء أمس الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لقصف محيط مستشفى الشفاء في قطاع غزة مساء 27 أكتوبر الجاري، بل لقصف محيط مستشفى القدس يوم 18 أكتوبر.

قصف محيط مستشفى القدس يوم 18 أكتوبر

نشرت حسابات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي، المشاهد المتداولة، يوم 18 أكتوبر الجاري، وقالت إنّها تعود إلى قصف الجيش الإسرائيلي لمحيط مستشفى القدس التابع له، على بعد أقل من 100 متر.

صورة متعلقة توضيحية

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يوم 18 أكتوبر الجاري، أن قصفًا إسرائيليًا استهدف محيط مستشفى القدس والجمعية بحي تل الهوى غربي القطاع، ما أدى إلى تطاير الشظايا داخل مبنى المستشفى، وتضرر مبنى العناية المركزة، حيث معظم الحالات من الأطفال. 

ويوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني  تلقيه تهديدًا من القوات الإسرائيلية بقصف مستشفى القدس في غزة، ومطالبة بإخلاء فوري للمستشفى، الذي يضم 400 مريض و12 ألف نازح.
وطالبت الجمعية المجتمع الدولي للتدخل و"التحرك الفوري والعاجل لمنع وقوع مجزرة جديدة كالتي حدثت في مستشفى الاهلي المعمداني".

الاحتلال يستهدف محيط مستشفيي الشفاء والإندونيسي

وشنت قوات الاحتلال غارات في محيط مستشفيي الشفاء والإندونيسي في قطاع غزة، مساء يوم أمس الجمعة، بعدما صرح الأميرال دانيال هاجاري، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بأن القيادة المركزية لحماس موجودة أسفل مستشفى الشفاء.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في مؤتمر صحفي "حولت حماس المستشفيات إلى مراكز قيادة وتحكم ومخابئ لإرهابييها وقادتها".

وعرض صورًا ورسوما بيانية وتسجيلات صوتية قال إنها "تظهر كيفية استخدام حماس منظومة المستشفيات، ومستشفى الشفاء بالتحديد، لإخفاء مجموعة من مراكز القيادة ونقاط الدخول إلى شبكة أنفاقها الكثيفة".

ونفت حماس الادعاءات الإسرائيلية ووصفتها بأنها "أكاذيب لا أساس لها من الصحة". وحذرت الحركة في بيان لها "من أن تكون الادعاءات الإسرائيلية تمهيدًا لاستهداف المستشفى".

الاحتلال يقصف شبكات الاتصالات في غزة

انقطعت شبكات الاتصالات والانترنت بشكل كامل عن قطاع غزة، مساء أمس الجمعة 27 أكتوبر، بسبب القصف الإسرائيلي العنيف وغير المسبوق، بالتزامن مع أنباء عن محاولة اقتحام بري للقطاع واشتباكات بين المقاومة وجنود الاحتلال.

وقالت إريكا جيفارا روساس، مديرة البحوث وأنشطة كسب التأييد والسياسات والحملات في منظمة العفو الدولية، “إنَّ المدنيين الفلسطينيين محاصرون بالفعل في قطاع غزة المحتل ويعيشون الآن حالة تعتيم مطبق في ظل انقطاع كامل للاتصالات".

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لآخر تحديثات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في ظل انقطاع الاتصالات في القطاع، وصلت أعداد الضحايا من القتلى جراء العدوان الإسرائيلي، منذ إطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الجاري، إلى نحو 7326 ضحية، بينهم 3038 طفلًا و 1792 من النساء.

اقرأ/ي أيضًا

الصور لشخصيات مختلفة وليست لعقيد إسرائيلي أسرته المقاومة

الفيديو ليس من اشتباكات بين القسام والجيش الإسرائيلي في غلاف غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة