` `

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاستهداف المقاومة طائرات الاحتلال خلال الحرب الجارية

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
28 أكتوبر 2023
الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لاستهداف المقاومة طائرات الاحتلال خلال الحرب الجارية
الفيديو نٌشر على فيسبوك في مطلع أكتوبر الجاري (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر إسقاط أسطول من طائرات الاحتلال الإسرائيلي على يد عناصر من حركة حماس.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة إسقاط عناصر من حركة المقاومة الإسلامية حماس، لأسطول من الطائرات الإسرائيلية خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ولا علاقة له بالأحداث الجارية في غزة.

مشهد من اللعبة الإلكترونية آرما ثري

وجد مسبار أن مقطع الفيديو مأخوذ من لعبة المحاكاة العسكرية آرما ثري، وقد نُشر الفيديو الأصلي في موقع فيسبوك كبث مباشر، بتاريخ الأول من أكتوبر الجاري، مرفقًا بتعليق “صاروخ متطور يدمر مروحيات قتالية ضخمة من طراز KA-52”.

مقطع فيديو من اللعبة الإلكترونية آرما ثري
مقطع فيديو من اللعبة الإلكترونية آرما ثري

ما هي لعبة آرما ثري؟

آرما ثري هي لعبة محاكاة قتالية طورتها شركة الألعاب التشيكية بوهيميا إنتراكتيف. تتميز اللعبة بمجموعة واسعة من المحتوى الفردي ومتعدد اللاعبين، وأكثر من 20 مركبة و40 سلاحًا، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر والطائرات النفاثة.

صورة متعلقة توضيحية
طورت شركة الألعاب التشيكية بوهيميا إنتراكتيف لعبة آرما ثري

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

يأتي تداول الادعاء مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، ردًا على عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، في السابع من أكتوبر الجاري. وقد شن طيران الاحتلال قصفًا عنيفًا على مناطق مختلفة من قطاع غزة، بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي توسيع عملياته البرية.

وصرح المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن القوات الجوية والبرية الإسرائيلية تكثف العمليات في غزة، وسط تقارير عن قصف مكثف وانقطاع لخدمات الإنترنت والهواتف المحمولة.

يقابل ذلك استمرار المقاومة الفلسطينية في إطلاق الصواريخ نحو مدن إسرائيلية عديدة، مع تأكيدها على استعدادها لمواجهة القوات البرية الإسرائيلية، إذ أعلنت كتائب القسام في بيان نقلته عنها وسائل الإعلام العربية، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في موقعين داخل قطاع غزة، وأنها تتصدى لتوغل بري في بيت حانون (شمال القطاع) وشرق البريج (وسط).

صورة متعلقة توضيحية
آخر تطورات الأحداث في قطاع غزة.

أعداد ضحايا الحرب على غزة

ووفقًا لأحدث إحصائيات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، فقد بلغت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي، 7650 شخصًا و19450 جريح في غزة، بالإضافة إلى 111 أشخاص و1950 جريح في الضفة الغربية. فيما تم تسجيل أكثر من 260 اعتداء على القطاع الصحي، كما أن عدد الوحدات السكنية التي دمرها طيران الاحتلال بلغت 177,781.

اقرأ/ي أيضًا

الصور لشخصيات مختلفة وليست لعقيد إسرائيلي أسرته المقاومة

الفيديو قديم وليس لوصول قوات أميركية إلى إسرائيل خلال الحرب الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة