` `

مشهد تمثيلي قديم وليس لفلسطينيين يزيفون موتهم في غزة

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
29 أكتوبر 2023
مشهد تمثيلي قديم وليس لفلسطينيين يزيفون موتهم في غزة
مشهد تمثيلي لطلاب جامعة الأزهر تنديدًا بفض اعتصام ميدان رابعة (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر جثث متحركة، لفلسطينيين يدعون أنهم موتى.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يظهر جثثًا تتحرك داخل الأكفان، ادعى متداولوه أنه لفلسطينيين يزيفون موتهم لتشويه صورة إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2013، ولا علاقة له بالأحداث الجارية أو أي حدث سابق في غزة

عرض تمثيلي لمشهد فض اعتصام ميدان رابعة 2013

عثر مسبار على الفيديو منشورًا على قناة جريدة البديل في موقع يوتيوب، يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول عام 2013، موضحة أنه يعود إلى عرض تمثيليّ لمشهد فض اعتصام رابعة في مصر، عمل على تأديته مجموعة من شباب جامعة الأزهر ضمن فعالية تدين الحادثة. 

كما نشر الموقع الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين توثيقًا للحدث، حينها.

الإخوان المسلمون في مصر

ومن الجدير بالذكر أن الاحتلال روّج للادعاء نفسه سابقًا، تحديدًا خلال العدوان الذي شنه على القطاع في مايو/أيار 2021، وكان مسبار قد فند الادعاء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2023

يأتي تداول الادعاء في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الجاري، عقب تنفيذ كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى في مستوطنات غلاف غزة، والتي قُتل فيها أكثر من 1300 إسرائيلي، واُسر عشرات المستوطنين والجنود الإسرائيليين. 

صورة متعلقة توضيحية

ووفقًا لآخر تحديثات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، فإن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 7955 شخصًا في غزة و114 آخرين في الضفة الغربية. إلى جانب عشرات آلاف الجرحى والمصابين، جراء القصف الإسرائيلي المستمر والمكثف على القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

مزاعم إسرائيلية دون أدلة عن مقرات لحماس تحت مستشفى الشفاء

إسرائيل تنشر فيديو من عسقلان على أنه من توغلها البري في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة