` `

الصورة قديمة وليست لعناصر من حماس ومعهم وجبات كنتاكي تزامنًا مع حملات المقاطعة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
2 نوفمبر 2023
الصورة قديمة وليست لعناصر من حماس ومعهم وجبات كنتاكي تزامنًا مع حملات المقاطعة
تعود الصورة لأفراد تعمل على نقل الوجبات السريعة من مصر إلى غزة عام 2013 (تويتر)

الادعاء

صورة تُظهر عناصر من حركة حماس تحت الأنفاق ومعهم وجبات كنتاكي، تزامنًا مع الدعوات العربية الحالية لمقاطعة المنتجات الغربية الداعمة لإسرائيل.

الخبر المتداول

نشر حساب الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين على موقع إكس، اليوم الخميس الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، صورة ادعى أنها تُظهر عناصر من حركة حماس تحت الأنفاق ومعهم وجبات كنتاكي، تزامنًا مع الدعوات العربية الحالية لمقاطعة المنتجات الغربية الداعمة لإسرائيل في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

الصورة ليست لعناصر حماس وهي يأكلون كنتاكي في ظل حملات المقاطعة والعدوان الاسرائيلي على غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة التي نشرها إيدي كوهين قديمة وليست خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على غزة، كما لا تُظهر عناصر من حركة حماس تحت الأنفاق معهم وجبات كنتاكي.

نقل وجبات كنتاكي إلى غزة عبر الأنفاق من مصر عام 2013

تعود الصورة إلى مايو/أيار عام 2013، والتقطها المصور الفلسطيني وسام نصار لصالح صحيفة ذا نيويورك تايمز حينها، وتُظهر أفرادًا من شركة تعمل على نقل الوجبات السريعة من مصر عبر الأنفاق إلى قطاع غزة، حيث لا توجد أي علامات تجارية للوجبات السريعة في القطاع.

نقل وجبات كنتاكي إلى غزة عبر الأنفاق من مصر عام 2013

ونشرت ذا نيويورك تايمز الصورة ضمن تقرير يتحدث عن شركة فلسطينية عملت على توصيل طلبات كنتاكي عبر الأنفاق بين غزة ومصر، موضحة أن الخدمة قد تصل إلى أكثر من أربع ساعات لتصل إلى غزة.

وكشفت الصحيفة أن سعر الوجبات لم تكن رخيصة الثمن، وأن سعر الدلو الذي يحتوي على 12 قطعة من الدجاج إضافة إلى رقائق البطاطس بلغ حوالي 27 دولارًا. 

وتواصلت الصحيفة مع رجل الأعمال خليل إفرنجي، صاحب المشروع الذي ينقل الوجبات من مصر إلى غزة، وكان يمتلك شركة "يمامة" التي تنقل الطعام من مطاعم غزة بأسطول من الدراجات النارية، وهي أول خدمة توصيل من نوعها في القطاع، وقال "من حقنا أن نستمتع بالمذاق الذي يستمتع به الآخرون في جميع أنحاء العالم". وأجرت العديد من وسائل الإعلام الدولية لقاءات مع شركة النقل بعد انتشار الفكرة عام 2013.

حملات لمقاطعة العلامات التجارية الدولية الداعمة لإسرائيل

جاء ادعاء إيدي كوهين بعدما انتشرت دعوات وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، لمقاطعة بعض العلامات التجارية العالمية بسبب دعمها أو دعم وكلائها لإسرائيل وجيشها الذي يشن عدوانًا على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عقب عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس.

وكان بعض وكلاء العلامات التجارية في إسرائيل قدموا الدعم للجيش الإسرائيلي في حربه على غزة، مثل سلسلة مطاعم ماكدونالدز الأميركية للوجبات السريعة التي قدمت آلاف الوجبات يوميًا للجيش الإسرائيلي، إضافة إلى شركات أخرى.

ومع إعلان هذه الشركات دعمها لإسرائيل، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي بنشر العلامات التجارية التي يجب مقاطعتها، والبدائل لها في الأسواق المحلية.

حملات لمقاطعة العلامات التجارية الدولية الداعمة لإسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

حملة تضليل إسرائيلية للترويج بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

مدنيون على الشاطئ في زمن الحرب: إسرائيل تستخدم الصور كدليل براءة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة