` `

كتائب القسام لم تهدد بتدمير مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
8 نوفمبر 2023
كتائب القسام لم تهدد بتدمير مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل
جرت اشتباكات بين القسام والقوات الإسرائيلية في مدينة ديمونة (Getty)

الادعاء

القسام تهدد بتدمير مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، هددت بتدمير مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل. ونُشر الادعاء على شكل تصريح منسوب للقسام جاء فيه "لدينا القدرة على تدمير مفاعل ديمونا النووي، ولكن كنا ملتزمين بالضغوط الدولية والعربية بالذات، بأن تدمير المفاعل سيؤدي لكارثة لكل دول المنطقة لكن بما أن هذه الدول وقفت عاجزة عن إيقاف جرائم الاحتلال بحق الأبرياء في غزة، اليوم نعلنها بوضوح سندمر المفاعل، علينا وعلى عدونا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم تعلن كتائب القسام عزمها تدمير مفاعل ديمونا النووي، جراء استمرار إسرائيل باستهداف المدنيين في قطاع غزة، والتصريح المتداول لها غير صحيح ولا أساس له.

القسام تطلق صواريخ باتجاه مدينة ديمونا

وأعلنت كتائب القسام، يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، استهداف منطقة ديمونا برشقة صاروخية، ردًا على القصف الإسرائيلي الذي أودى بحياة آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة. وكانت القناة 13 الإسرائيلية قد ذكرت يوم 11 أكتوبر الفائت، أن القوات الإسرائيلية اشتبكت في مدينة ديمونا في النقب، مع مقاتلي كتائب القسام، خلال عملية طوفان الأقصى. ولم ترد أية أنباء عن استهداف مباشر لمفاعل ديمونا النووي، أو تصريحات رسمية من القسام بنيّة استهدافه.

اقتحام مدينة ديمونا

أعداد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 10 آلاف

وتواصل فصائل المقاومة في قطاع غزة في اليوم الثالث والثلاثين تصديها للتوغل البري الإسرائيلي على محاور عدّة، وقد أعلنت تدميرها آليات عدة وقصفها برشقات صاروخية مناطق في الأرض المحتلة. في المقابل أعلنت إسرائيل في بيان لها صباح اليوم الأربعاء الثامن من نوفمبر، اغتيال محسن أبو زينة، مسؤول وحدة التصنيع والتسليح في حركة حماس حسبما ذكرت.

وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عدم وقف إطلاق النار دون إطلاق سراح الأسرى، في الوقت الذي تجاوزت فيه حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي 10500 فلسطيني.

آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح جنوبي قطاع غزة أمس 7 نوفمبر (Getty)
آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح جنوبي قطاع غزة أمس 7 نوفمبر (Getty)

وزير إسرائيلي: ضرب غزة بقنبلة نووية خيار مطروح

وفي الخامس من نوفمبر الجاري، أيّد وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة، في تصريحات لإذاعة كول براما الإسرائيلية، قائلًا إن إلقاء قنبلة نووية على غزة هو أحد الخيارات المطروحة، معتبرًا عدم وجود شخص بريء في قطاع غزة. 

هذا وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لاحقًا، إيقاف وزير التراث عن حضور اجتماعات الحكومة، بعد الجدل الذي أثارته تصريحات إلياهو.

صورة متعلقة توضيحية

قطر تدعو لمراقبة منشآت إسرائيل النووية

وفي أواخر شهر سبتمبر/أيلول الفائت، دعت قطر إلى تكثيف الجهود من أجل إخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإلى وجوب انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. 

وجاءت دعوة قطر في بيان أمام المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذري في فيينا، تلاه رئيس اللجنة القطرية لحظر الأسلحة عبد العزيز سالمين الجابري. 

صورة متعلقة توضيحية

برنامج إسرائيل النووي

لم تعترف إسرائيل رسميًّا بامتلاكها أسلحة نووية، لكن التقارير الدولية تؤكد امتلاكها برنامجًا نوويًا، على الرغم من عدم معرفة العدد الدقيق التي تملكه من الرؤوس الحربية النووية. وقد قدّر اتحاد العلماء الأميركيين، امتلاك إسرائيل 90 رأسًا نوويًّا، في حين أشارت تقارير أخرى إلى أن ترسانتها تضم 200 قنبلة نووية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من اشتباكات في القدس وليس لهروب مستوطنين من انفجار ديمونا

مشهد قديم وليس لآليات عسكرية إسرائيلية دمرتها المقاومة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة