` `

الفيديو قديم من سوريا وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 نوفمبر 2023
الفيديو قديم من سوريا وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية
أعلن أبو عبيدة تدمير 136 آلية عسكرية إسرائيلية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات ميركافا الإسرائيلية، خلال الحرب الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر استهداف المقاومة الفلسطينية لدبابات ميركافا الإسرائيلية، خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات ميركافا الإسرائيلية، خلال الحرب الأخيرة.

تدمير دبابة لجيش النظام السوري عام 2013

يعود مقطع الفيديو إلى يناير/كانون الثاني عام 2013، خلال اشتباكات بين مقاتلين للجيش السوري الحر وعناصر من جيش النظام السوري في مدينة داريا. إذ قامت كتيبة المقداد بن عمرو الموجودة ضمن تحالف تجمع أنصار الإسلام في سوريا بتدمير دبابة لقوات جيش النظام، باستخدام قاذف مضاد للدروع، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

كتائب القسام تُدمر آليات عسكرية إسرائيلية

جاء تداول الادعاء بعدما بثت كتائب عز الدين القسام مقطع فيديو، يوم أمس الأربعاء الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني، يظهر استهداف وتدمير عدد من الآليات والتجمعات لجنود الاحتلال الإسرائيلي، بقذائف متفجرة في محور شمالي وجنوبي قطاع غزة.

وأظهر مقطع الفيديو، إطلاق قذائف هاون على ما قد يكون تجمعًا لجنود إسرائيليين، وإطلاق قذائف مضادة للدروع على دبابات وآليات عسكرية من مسافة قريبة، واستهداف قوات للاحتلال متحصنة في أحد المباني المدنية بقذائف الياسين 105، واستهداف آلية عسكرية بصاروخ "كونكورس" موجه.

صورة متعلقة توضيحية

أبو عبيدة يعلن تدمير 136 آلية عسكرية إسرائيلية

وبعدها أعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، عن تدمير 136 آلية عسكرية إسرائيلية تدميرًا كليًا أو جزئيًا، منذ انطلاق العملية البرية الإسرائيلية. وأشار أبو عبيدة لاستمرار الكتائب في "القتال والتصدي للعدوان في كل المحاور البرية شمال وشمال غرب وجنوب غزة" مؤكدًا أن سلاح القنص يواصل استهداف الجنود، وسلاح المدفعية يستمر في دكّ التحصينات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كتائب القسام لم تهدد بتدمير مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

الفيديو من ألمانيا وليس لحريق في مطار بن غوريون جراء استهدافه بصواريخ المقاومة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة