` `

الفيديو قديم وليس لسعوديين أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال التوغل البري للجيش الإسرائيلي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
9 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لسعوديين أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال التوغل البري للجيش الإسرائيلي
يعود مقطع الفيديو إلى سبتمبر عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو لأسر المقاومة الفلسطينية جنود من السعودية خلال تواجدهم مع الجيش الإسرائيلي خلال التوغل البري الأخير في قطاع غزة.

 

يعود مقطع الفيديو إلى سبتمبر عام 2017 (يوتيوب)

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لأسر المقاومة الفلسطينية جنود من السعودية خلال تواجدهم مع الجيش الإسرائيلي خلال التوغل البري الجاري في قطاع غزة.

الفيديو قديم وليس لسعوديين أسرتهم المقاومة الفلسطينية خلال التوغل البري للجيش الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لأسرى سعوديين لدى المقاومة الفلسطينية كانوا مع الجيش الإسرائيلي خلال التوغل البري الأخير في قطاع غزة.

أسرى سعوديين لدى الحوثيين عام 2017

يعود مقطع الفيديو إلى سبتمبر/أيلول عام 2017، بثها الإعلام الحربي اليمني التابع للحوثيين حينها، وقال إنه يُظهر أسيرين سعوديين أُسرا خلال مواجهات مع قواتها واللجان الشعبية، مع القوات السعودية عند الحدود اليمنية السعودية. وناشد الجنديان في التسجيل السلطات السعودية العمل على إطلاق سراحهما.

مقطع فيديو لالحوثيون يعلنون أسر جنديين سعوديين

التحالف السعودي ضد الحوثيين 

في 25 مارس/آذار 2015، أُطلق تحالف عسكري من 10 دول، تقوده السعودية ويُعرف باسم “التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”. استهدف ما سمّاه “معاقل الحوثيين” بغارات جوية على المطارات والقواعد العسكرية ومراكز القيادة والسيطرة، التي استولى عليها الحوثيين في العاصمة اليمينة صنعاء ومحافظات أخرى.

وجاء تدخل التحالف بناء على طلب من الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، لاستعادة الشرعية في اليمن، عقب سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء، ومعظم محافظات الشمال اليمني وزحفهم نحو المحافظات الجنوبية.

وبعد حوالي تسع سنوات من اندلاع الحرب في اليمن، جرت مفاوضات مؤخرًا بين السلطات السعودية والحوثيين لمناقشة عملية السلام في البلاد.

إحراز تقدم في المحادثات بين السعودية والحوثيين

استمرار التوغل الإسرائيلي في غزة والمقاومة تتصدى له

يأتي تداول الادعاء مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عمليات توغله البري داخل قطاع غزة، المستمرة منذ أيام، تزامنًا مع شن هجمات جوية مكثفة على منازل المدنيين.

وأعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها دمرت آليات عسكرية إسرائيلية خلال المعارك الدائرة في غزة.

وأعلن أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، يوم أمس الأربعاء الثامن من نوفمبر/تشرين الأول، أن المقاومة في قطاع غزة دمّرت 136 دبابة وآلية عسكرية إسرائيلية في المواجهات البرية التي يشهدها قطاع غزة.

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى أكثر من 10 آلاف

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد الضحايا منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 10 آلاف و569، بينهم 4324 طفلًا و2823 امرأة، في حين بلغ عدد الجرحى أكثر من 26 ألفًا.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على القطاع لليوم الـ34 تواليًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من ألمانيا وليس لحريق في مطار بن غوريون جراء استهدافه بصواريخ المقاومة

كتائب القسام لم تهدد بتدمير مفاعل ديمونا النووي في إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة