` `

صورة نزوح السكان من تعز ليست بعد الهجمات الإسرائيلية على الحديدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يوليو 2024
صورة نزوح السكان من تعز ليست بعد الهجمات الإسرائيلية على الحديدة
الصورة منشورة منذ إبريل 2022 على مواقع يمنية وحقوقية (إكس)

الادعاء

صورة لنزوح عائلات من تعز بعد الهجمات الإسرائيلية على اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لنزوح جماعي لسكان مدينة تعز إلى مدينة عدن، بعد الغارات الجوية التي شنتها إسرائيل على مدينة الحديدة غربي اليمن. 

نزوح سكان تعز

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة ونشرتها منظمة حقوقية ووسائل إعلام يمنية وحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، منذ إبريل/نيسان عام 2022، على أنها لمعاناة يمنيين بسبب الحصار المفروض على مدينة تعز، بسبب استمرار إغلاق طريق الحوبان. 

نزوح من تعز إلى عدن

جماعة الحوثي تعلن فتح طرق المؤدية من وإلى تعز

في الرابع يونيو/حزيران عام 2022، أعلنت جماعة الحوثي فتح طرق الحوبان الرابط بين مدينة تعز والمناطق الخاضعة لسيطرة حكومة عدن، المعترف بها دوليًا.

وأفادت وكالة سبأ للأنباء، بأن الحوثيين باشروا رفع الحواجز الترابية عند الضواحي الشمالية لمدينة تعز، تمهيدًا لفتح طريق طوله 12 كيلومترًا.

جماعة الحوثي تعلن فتح طرق من و إلى تعز

جاء ذلك بعد إعلان الأمم المتحدة في مايو/أيار عام 2022، عن توصل الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى توافق مبدئي، بشأن مقترح لإعادة فتح الطرق والمعابر تدريجيًا في مدينة تعز ومحافظات أخرى.

اتفاق مبدئي بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي

غارات إسرائيلية على الحديدة

مساء السبت 20 يوليو/تموز الجاري، شنت طائرات حربية إسرائيلية سلسلة غارات جوية على محافظة الحديدة، ردًّا على هجوم على تل أبيب، تبناه الحوثيون في وقت سابق.

وذكرت وزارة الصحة العامة في مناطق سيطرة الحوثيين، أنّ الطائرات الإسرائيلية استهدفت مراكز مدنية ومنشآت خدمية ومحطة كهرباء وميناء الحديدة، ما أسفر عن سقوط ستة قتلى وأزيد من 87 جريح. 

غارات إسرائيلية على الحديدة

الحوثيون يستهدفون تل أبيب بطائرة مسيّرة

وأعلن الحوثيون أول أمس الجمعة مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة مسيرة، استهدف تل أبيب فجر اليوم ذاته وأوقع قتيلا وتسبب في إصابة عشرة أشخاص آخرين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إنّ الطائرة التي استخدمها الحوثيون في عمليتهم هي من طراز صماد 3، إيرانية الصنع، بينما أوضح مركز علما للأبحاث، أن الطائرة من طراز KAS-04 أو نسخة منها، وكانت تحمل 40 كيلوغرامًا من المتفجرات.

الحوثيون يستهدفون تل أبيب بطائرة مسيّرة

وفي بيان مصور، قال عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، إنّ الطائرة التي استهدفت تل أبيب من صنع يمني وأن قوات الطيران المسيّر في "الجيش اليمني" هي من أطلقتها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من روسيا وليس لصواريخ أطلقها الحوثيون على إسرائيل

الصورة ليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا بعد قصف الحديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة