` `

التصميم من عام 2022 وقناة سي بي سي المصرية لم تبث خبر وفاة السيسي حديثًا

هنائي  الكحلوت   هنائي الكحلوت
أخبار
22 يوليو 2024
التصميم من عام 2022 وقناة سي بي سي المصرية لم تبث خبر وفاة السيسي حديثًا
التصميم من عام 2022 وقناة سي بي سي المصرية لم تبث خبر وفاة السيسي حديثًا (إكس)

الادعاء

تصميم لاختراق قناة سي بي سي المصرية وبث خبر وفاة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمرة الثانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها توثق اختراق قناة سي بي سي المصرية، ونشر خبر مفاده وفاة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأشار ناشرو الادعاء إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يتم اختراق وسائل إعلامية وإعلانية بعد اختراق شاشة عرض إعلانات في شارع فيصل، أظهرت صورًا تعرض عبارات مناهضة للرئيس السيسي.

تصميم لاختراق قناة سي بي سي المصرية وبث خبر وفاة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمرة الثانية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لاختراق جديد لقناة سي بي سي المصرية وبث خبر وفاة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

اختراق قناة سي بي سي المصرية وبث خبر وفاة السيسي عام 2022

تعود الصورة المتداولة لتصميم نشرته صفحة قناة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك في 29 إبريل/نيسان عام 2022، وأفادت حينها بأن شبكتي سي بي سي وإكسترا نيوز المصريتين تعرضتا لاختراق على تطبيق نبض، نُشر إثره خبر كاذب يفيد بوفاة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

اختراق قناة سي بي سي المصرية وبث خبر وفاة السيسي عام 2022

ونشر حساب سي بي سي على موقع فيسبوك في 29 إبريل/نيسان 2022، بيانًا أكد فيه أنه تم إغلاق تطبيق نبض في مصر بعد قيام مجهولين باختراقه وبث أخبار كاذبة من خلاله، مُشيرًا إلى أن الأجهزة المعنية تقوم بدورها في التعامل مع الاختراق واتخاذ اللازم حيال الموقع.

إغلاق تطبيق نبض

وهو ما أكدته قناة إكسترا نيوز المصرية، التي نشرت على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا من بث القناة لخبر تعرض نبض للاختراق، من قبل عناصر مجهولة وبث أخبار كاذبة عليه.

تطبيق نبض ينفي تعرضه لأي اختراق عام 2022

من جانبه، نفى تطبيق نبض على موقعه الإلكتروني في 29 إبريل 2022 تعرضه لأي عملية اختراق، مؤكدًا أن المصادر في التطبيق لديها لوحة تحكم خاصة بها لنشر محتواها، مثل مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

وأشار تطبيق نبض إلى أن منصته مؤمنة بكافة وسائل الأمن والحماية المتبعة عالميًا، مُضيفًا أن التطبيق لا يعمل على تحرير أو كتابة أي خبر، وأن كافة الأخبار الموجودة فيه تُنشر عبر حسابات المصادر الإخبارية.

تطبيق نبض ينفي وقوع اختراق لحسابات عبر موقعه

كما لم يرد أي خبر عن حصول اختراق جديد لحسابات القنوات المصرية، فيما نفى رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة يوم السبت 20 يوليو/تموز الجاري، صحة وجود اختراق إلكتروني لحسابات قناة إكسترا نيوز.

اختراق لشاشة عرض في شارع فيصل وبث صور مناهضة للرئيس السيسي

يأتي تداول الادعاء عقب انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يُوثق اختراق شاشة عرض للإعلانات في شارع فيصل، وعرض صور مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 15 يوليو الجاري.

وأعلن حساب وزارة الداخلية المصرية في 16 يوليو الجاري على موقع فيسبوك، إلقاء القبض على الشخص الذي اخترق شاشة إعلانات في منطقة فيصل في مدينة الجيزة، وقالت وزارة الداخلية إنه "اعترف بارتكابه الواقعة بتحريض من اللجان الإلكترونية التي تديرها عناصر جماعة الإخوان في الخارج".

اقرأ/ي أيضًا

هل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر عالمية وتؤثر على دول مثل روسيا وأميركا؟

صورة مفبركة لعرض عبارات مؤيدة للسيسي على شاشة في شارع فيصل بعد عرضها عبارات مناهضة له

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة