` `

الفيديو قديم وليس لتدمير المقاومة آلية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لتدمير المقاومة آلية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة
الفيديو منشور منذ مايو الفائت على أنّه من نابلس (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لتفجير كتائب القسام آلية عسكرية إسرائيلية، خلال التوغل البري الإسرائيلي الأخير في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه لتفجير كتائب القسام آلية عسكرية إسرائيلية، خلال التوغل البري الإسرائيلي الأخير في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتفجير كتائب القسام آلية عسكرية إسرائيلية خلال التوغل البري الأخير في قطاع غزة.

استهداف آلية عسكرية للاحتلال في نابلس

يعود الفيديو إلى مايو/أيار الفائت، ويوثق لحظة استهداف مركبة عسكرية تابعة لقوات الاحتلال بعبوة ناسفة، خلال اقتحام مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت مصادر إعلامية، حينها، إنّ مجموعة عرين الأسود، استهدفت قوات الاحتلال في نابلس، في التاسع من مايو الفائت، بعبوة ناسفة بعدما تمكنت المجموعة من اكتشاف قوة من الوحدات الخاصة من جيش الاحتلال بعد اقتحامها البلدة القديمة في نابلس.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تستهدف آليات عسكرية إسرائيلية في غزة

جاء تداول الفيديو، عقب استهداف المقاومة الفلسطينية للآليات العسكرية الإسرائيلية خلال التوغل البري الأخير على قطاع غزة. وأعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام، أنهم وثقوا تدمير "136 آلية عسكرية إسرائيلية تدميرًا كليًّا أو جزئيًّا، وإخراجها عن الخدمة".

وأضاف أبو عبيدة أنه "رغم وحشية المجازر والحرب الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين في غزة نضرب القوات الإسرائيلية وندمر الآليات ونوقع القتلى والإصابات، يواصل سلاح القنص استهداف جنود الاحتلال وسلاح المدفعية دك التحصينات".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم من سوريا وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابات إسرائيلية

الفيديو من روسيا وليس لقصف استهدف مدينة إيلات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة