` `

الفيديو مجتزأ ولم يتحدث فيه فايز الدويري ضد حماس كما زعم إيدي كوهين

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
11 نوفمبر 2023
الفيديو مجتزأ ولم يتحدث فيه فايز الدويري ضد حماس كما زعم إيدي كوهين
كان الدويري يتحدث عن موازين القوى بين المقاومة وإسرائيل (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو قديم للخبير العسكري الأردني فايز الدويري، يقول خلال إنه حركة حماس لا يمكن أن تحارب إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قديم للخبير العسكري الأردني فايز الدويري، وادعت أنه قال خلال إن حركة حماس لا يمكن أن تحارب إسرائيل.

بينما شارك حساب الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين مقطع الفيديو، زعم أن هذا كان رأي الدويري قبل أن يظهر على قناة الجزيرة مؤخرًا، وتلقى أوامر لتمجيد حماس خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو للخبير العسكري فايز الدويري المتداول مجتزأ من سياقه الأصلي خلال لقاء قديم له، ولم يتكلم ضد حماس حينها.

لقاء الخبير العسكري فايز الدويري مع قناة الحوار

ويعود مقطع الفيديو إلى لقاء نُشر في أغسطس/آب عام 2021، ضمن سلسلة حلقات أجراها فايز الدويري، مع برنامج مراجعات الذي يُذاع على قناة الحوار، ويقدمه الإعلامي الفلسطيني عزام التميمي.

وكان الدويري يحلل ويعقب في هذا اللقاء عن معركة سيف القدس، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في مايو/أيار 2021، بعد الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في القدس.

وفي المشهد المتداول، كان الدويري يتحدث عن موازين القوى بين حركات المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية وأنه لا يمكن المقارنة بينهما من حيث الأدوات والمعدات العسكرية التي يمتلكها الطرفين، موضحًا أنه "في موازين مقارنة القوى لا يمكن لحماس أن تهزم الجيش الإسرائيلي"، ثم تطرق للفوارق الهائلة بينهما.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يكن فايز الدويري ضد حركة حماس أو غيّر حديثه كما زعم إيدي كوهين، بل ظل خلال اللقاء يتحدث أيضًا عن تطور المقاومة وأدواتها الحديثة والمكاسب التي حققتها خلال معركة سيف القدس.

من هو فايز الدويري؟

برز اسم فايز الدويري خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إذ يظهر على قناة الجزيرة ويحلّل الأحداث والعمليات العسكرية.

وتفيد مصادر إعلامية أن الدويري هو لواء سابق في الجيش الأردني، ودرس في الكلية العسكرية في الأردن وتخرج عام 1973 برتبة ملازم ثان، قبل أن يلتحق بسلاح الهندسة الملكي وشارك في بعض العمليات مع الجيش الأردني، وحائز على درجة الدكتوراة في فلسفة التربية من الجامعة الأردنية.

صواريخ القسام

اقرأ/أيضًا

الترجمة مفبركة وهذه السيدة لم تقل إنّ حماس منعتها من النزوح إلى جنوبي غزة

ادعاءات مضللة رافقت استشهاد حفيدة إسماعيل هنية في القصف الإسرائيلي على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة