` `

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 نوفمبر 2023
الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية
مشاهد لسفينة تحمل اسم جنتل ليدر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة اقتياد السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر إلى السواحل اليمنية، بعد تحذير الحوثيين باحتجاز أي سفينة تابعة لإسرائيل تمر عبر مياها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة اقتياد السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر إلى السواحل اليمنية، بعد تحذير الحوثيين باحتجاز أي سفينة تابعة لإسرائيل تمر عبر مياها.

ادعاء اقتياد السفينة الإسرائيلية من قبل الحوثيين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وليس لاقتياد السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر إلى السواحل اليمنية من قبل الحوثيين. 

مشاهد لسفينة Gentle Leader

نشر حساب على موقع يوتيوب يحمل اسم amSeehafen مقطع الفيديو يوم 11 نوفمبر الجاري، أي قبل تسعة أيام من إعلان الحوثيين احتجاز السفينة الإسرائيلية.

وقال الحساب إن الفيديو يظهر سفينة تحمل اسم جنتل ليدر Gentle Leader، إلى جانب ثلاث قاطرات سفن، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل حول السفينة.

صورة متعلقة توضيحية

وبتفحص المشاهد تبيّن أن السفينة بالفعل تحمل اسم جنتل ليدر، ووفقًا لموقع MarineTraffic المتخصص في تتبع سير السفن، فإن هذه السفينة موجودة حاليًا في البحر الكاريبي. وقد انطلقت من ميناء بريمرهافن في ألمانيا، باتجاه ميناء كريستوبال في بنما.

صورة متعلقة توضيحية

بينما السفينة التي أعلنت إسرائيل عن احتجازها تحمل اسم Galaxy Leader.

صورة متعلقة توضيحية

جماعة الحوثي تعلن احتجاز سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي يوم أمس الأحد 19 نوفمبر، أنها اقتادت سفينة إسرائيلية لشواطئ اليمن. ونفى الجيش الإسرائيلي أن تكون السفينة إسرائيلية، واصفًا الحادث بأنه "خطير للغاية وذو عواقب عالمية"، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ"العمل الإرهابي الإيراني". 

من جهتها، أشارت بعض المواقع الإسرائيلية إلى أن السفينة المختطفة مملوكة جزئيًا لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى أبو سريع، أن قوات الحوثي البحرية نفذت عملية عسكرية في البحر الأحمر، "كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحل اليمني".

وأضاف سريع في بيان نُشر على موقع إكس، إن قواتهم تتعامل مع طاقم السفينة وفقًا لتعاليم وقيم الدين الإسلامي، مشيرًا إلى أنهم يهيبون بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر "بالابتعاد عن أي عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أو السفن المملوكة لإسرائيليين".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الترجمة مفبركة وفيديو المشادة الكلامية بين وزير الأمن الإسرائيلي السابق وبن غفير قديم

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة