` `

فيديو قديم وهو لتصنيف سفير سعودي سابق في الجزائر لحماس كحركة إرهابية وليس الحالي

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 نوفمبر 2023
فيديو قديم وهو لتصنيف سفير سعودي سابق في الجزائر لحماس كحركة إرهابية وليس الحالي
الفيديو من 2017 ويعود إلى تصريح للسفير السعودي السابق في الجزائر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من تقرير إخباري لقناة النهار الجزائرية، يظهر فيه سفير السعودية لدى الجزائر وهو يقول أن السعودية تصنف حركة حماس كحركة إرهابية إذا كانت تسعى لخلق مشاكل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يظهر فيه سفير السعودية لدى الجزائر وهو يقول أن "السعودية تصنف حركة حماس كحركة إرهابية إذا كانت تسعى لخلق مشاكل". وجاء تداوله في سياق العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم وليس للسفير السعودي الحالي لدى الجزائر وهو يتحدث عن تصنيف حماس كحركة إرهابية.

تصريحات السفير السعودي السابق في الجزائر عن حماس 

ويعود الفيديو إلى يوليو/تموز عام 2017، بعدما سُئل السفير السعودي في الجزائر حينها، سامي بن عبد الله الصالح، في حوار مع تلفزيون النهار الجزائري، إن كان يعتبر حماس حركة إرهابية في السعودية؟" ليجيب "طبعًا.. هي الآن مصنفة كذلك إذا كانت تسعى إلى خلق المشاكل".

صورة متعلقة توضيحية

حماس تستهجن وصم سفير السعودية السابق في الجزائر لها بالإرهاب

ونقلت وسائل إعلام، حينها، بيانًا عن حركة المقاومة الإسلامية حماس، عبرت فيه عن استهجانها لتصريحات سفير السعودية السابق في الجزائر، واعتبرت أنها “تحريضية وغريبة عن قيم ومبادئ الأمة العربية والإسلامية”.

صورة متعلقة توضيحية

موقف السعودية من الحرب على غزة 

ومن جهتها، كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن رفضها للتهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة، وأدانت استمرار استهداف المدنيين العزّل، هناك، مؤكدة على موقفها من ضرورة الوصول إلى حلٍ عادل وشامل، يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

صورة متعلقة توضيحية

ومؤخرًا، أعلنت السعودية عن ترحيبها بالتوصل لاتفاق هدنة في قطاع غزة، وتبادل المحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس، ودعت إلى وقف شامل لإطلاق النار. 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان "ترحب المملكة العربية السعودية باتفاق الهدنة الإنسانية، وتثمن الجهود القطرية والمصرية والأمريكية لهذا الغرض". وأضافت الوزارة "تجدد المملكة الدعوة للوقف الشامل للعمليات العسكرية، وحماية المدنيين وإغاثتهم، وتحرير المحتجزين والأسرى".

اقرأ/ي أيضًا

مسبار يكشف زيف الادعاءات الإسرائيلية بأن الطفل المحرر محمد نزال لم يتعرض للتعذيب

الفيديو ليس لأسيرة إسرائيلية تنشد أغانٍ فلسطينية عقب الإفراج عنها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة