` `

الفيديو قديم وليس لهدم فرع لماكدونالدز بسبب حملة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أعمال
31 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لهدم فرع لماكدونالدز بسبب حملة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل
الفيديو لإزالة لافتة لماكدونالدز في ولاية كانساس الأميركية عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لهدم فرع لسلسلة مطاعم ماكدونالدز الأميركية بسبب حملات المقاطعة الأخيرة، وقال البعض إنه من باكستان.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لهدم فرع من سلسلة مطاعم ماكدونالدز، بسبب حملة المقاطعة الأخيرة للشركات الداعمة لإسرائيل. وقال بعض ناشريه إنه من باكستان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لهدم فرع من سلسلة مطاعم ماكدونالدز، بسبب حملة المقاطعة الأخيرة، بل نُشر عام 2018 وهو لإزالة لوحة إعلانية في الولايات المتحدة.

إزالة لوحة إعلانية لماكدونالدز في ولاية كانساس عام 2018

ونشرت شركة Simpson Dirt Construction المتخصصة في عمليات الهدم والإزالة ومقرها ولاية كانساس في الولايات المتحدة، الفيديو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي في يوليو/تموز عام 2018، ويوثق هدم وإزالة لوحة إعلانية لماكدونالدز وقتئذ.

إزالة لوحة إعلانية لماكدونالدز في ولاية كانساس

مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل بسبب الحرب على غزة

وجاء تداول مقطع الفيديو مع استمرار حملة المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية أو الشركات الداعمة للاحتلال، وعلى رأسها مطاعم ماكدونالدز، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، عقب شنّ الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلفت آلاف الضحايا والجرحى.

وانطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات أطلقها ناشطون وجمعيات حقوقية في الدول العربية والإسلامية، لعدم شراء السلع والخدمات الخاصة بالشركات الإسرائيلية، أو الشركات الداعمة لإسرائيل.

مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل

ماكدونالدز ماليزيا ترفع دعوى قضائية ضد حركة مقاطعة

وقالت وسائل إعلام إن فرع سلسلة مطاعم ماكدونالدز في ماليزيا رفع دعوى قضائية ضد حركة تروج لمقاطعة إسرائيل بسبب "تصريحات كاذبة وتشهيرية" يقول إنها أضرت بأعماله، مطالبًا بتعويضات تصل إلى ستة ملايين رنجيت ماليزي (1.31 مليون دولار).

وأعلنت شركة جربانج ألاف رستورانتس، الحاصلة على ترخيص ماكدونالدز في ماليزيا، رفع الدعوى ضد حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات. ووفقًا لأمر استدعاء مؤرخ في 19 ديسمبر/كانون الأول، زعمت “جربانج ألاف” أن حركة المقاطعة الماليزية حرضت الجمهور على مقاطعة ماكدونالدز ماليزيا، مما أدى إلى خسارة الأرباح وتقليل عدد الموظفين. 

ماكدونالدز ماليزيا ترفع دعوى قضائية ضد حركة مقاطعة

اقرأ/ي أيضًا

ما الشركات التي دعمت إسرائيل خلال الحرب على غزة وشملتها دعوات المقاطعة؟

سقطت اللافتة بفعل الرياح وليس اعتراضًا على استخدام ماكدونالدز لحوم البشر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة