` `

الفيديو قديم وليس لتدمير البحرية الأميركية زوارق الحوثيين في البحر الأحمر

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
1 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لتدمير البحرية الأميركية زوارق الحوثيين في البحر الأحمر
مشاهد من اختبارات لسلاح البحرية الأميركي عام 2017 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لتدمير زوارق تابعة للحوثيين بواسطة صواريخ أطلقتها مروحيات أميركية في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

‏تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر تدمير زوارق تابعة للحوثيين بواسطة صواريخ أطلقتها مروحيات أميركية في البحر الأحمر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس لتدمير زوارق تابعة للحوثيين بفعل صواريخ أطلقتها مروحيات أميركية في البحر الأحمر.

بحارة أميركيون يختبرون منظومة دفاعية

وجد مسبار أن الفيديو يعود إلى فبراير/شباط 2017، ويُظهر بحارة من سلاح البحرية الأميركي على متن السفينة الهجومية البرمائية USS America (LHA 6)، أثناء إجرائهم اختبارًا تشغيليًّا في المحيط الهادي لنظام الأسلحة القريبة (CIWS). وهو نظام دفاعي تستخدمه السفن البحرية ضد مجموعة متنوعة من التهديدات، مثل الصواريخ المضادة للسفن والطائرات والمركبات السطحية الصغيرة عالية السرعة والمروحيات والألغام السطحية.

مشاهد من اختبار المنظومة الدفاعية لسلاح البحرية الأميركي عام 2017
مشاهد من اختبار المنظومة الدفاعية لسلاح البحرية الأميركي عام 2017

تدمير زوارق حوثية جنوبي البحر الأحمر

وجاء تداول الادعاء عقب إعلان القيادة الأميركية الوسطى عن تدمير ثلاثة قوارب تابعة للحوثيين جنوبي البحر الأحمر بواسطة طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأميركية، استجابة لنداء استغاثة أصدرته سفينة الحاويات ميرسك هانغزو، والتي أبلغت عن تعرضها لهجوم من قبل أربعة قوارب حوثية صغيرة.

وبحسب بيان القيادة الأميركية الوسطى الذي نشرته يوم أمس 31 ديسمبر/كانون الأول، أطلقت القوارب الصغيرة القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، النار على سفينة ميرسك هانغزو، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة، وحاولوا الصعود إلى السفينة، إلا أن فريق الأمن على السفينة رد بإطلاق النار، كما استجابت مروحيات من حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور (سي في إن 69) وغرافلي (دي دي جي 107) لنداء الاستغاثة، وردت طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية بإطلاق النار دفاعًا عن النفس، ما أسفر عن غرق ثلاثة من القوارب الأربعة الصغيرة، ومقتل أطقمها، فيما فر القارب الرابع من المنطقة.

استهداف الحوثيين لسفينة ميرسك هانغزو

من جانبه، نشر المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، العميد يحيى سريع، بيانًا يوم أمس، جاء فيه أن قوات أميركية اعتدت على ثلاثة زوارق تابعة “للقوات البحرية اليمنية، ما أدى إلى استشهاد وفقدان عشرة أفراد من منتسبيها، بينما كانت تمارس مهامها الاعتيادية الرسمية في ترسيخ الأمن والاستقرار وحماية الملاحة البحرية إضافة إلى أداء واجبها الإنساني والأخلاقي الذي أعلنه اليمن في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة من المرور عبر البحر الأحمر"، بحسب ما جاء في البيان.

وأشار سريع إلى أن قوات الحوثيين تمكنت من استهداف سفينة الحاويات ميرسك هانغزو التي كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، لافتًا إلى أن الاستهداف جاء بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية للقوات البحرية اليمنية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاستهداف الحوثيين سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر

الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة