` `

ستاربكس لم تفتتح مقهى جديدًا باسم فيستا في مطار دبلن للتحايل على حملات المقاطعة

فراس دالاتي فراس دالاتي
أعمال
15 يناير 2024
ستاربكس لم تفتتح مقهى جديدًا باسم فيستا في مطار دبلن للتحايل على حملات المقاطعة
ستاربكس غادرت مطار دبلن بشكل رسمي في ديسمبر 2023 (إكس)

الادعاء

ستاربكس تغير اسمها إلى فيستا تفاديًا للخسائر التي تتعرض لها بفعل المقاطعة، وتبدأ بمطار دبلن الإيرلندي.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة لصالة المقاهي في مطار دبلن الدولي في إيرلندا، يظهر فيها استبدال شعارات سلسلة المقاهي الشهيرة ستاربكس، التي تتعرض لحملة مقاطعة واسعة بسبب مواقفها الداعمة لإسرائيل، بشعارات علامة جديدة تدعى "فيستا"، مع المحافظة على قائمة المشروبات الخاصة بستاربكس، الأمر الذي وصفه الناشرون بـ "التحايل" من قبل الأخيرة من خلال تغيير اسمها لاستقطاب الزبائن المقاطعين لها.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ ستاربكس قد انتهى عقدها مع مطار دبلن الدولي في إيرلندا وغادرت منذ ديسمبر/كانون الأول الفائت، وإن "فيستا" علامة تجارية مختلفة عن ستاربكس.

تحديثات على صالات مطار دبلن الدولي

وأعلن مطار دبلن عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، افتتاح مقهى جديد خاص بالمطار، اسمه "فيستا كوفي"، في الوحدة التي كانت تشغلها ستاربكس سابقًا في الصالة رقم 1. 

وبيّن المطار أن هذا مجرد واحد من "عروض الأطعمة والمشروبات الجديدة والمحسنة" التي سيتم تقديمها في مطار دبلن في عام 2024. داعيًا القراء لترقّب المزيد من التفاصيل.

وفي اليوم التالي، مع بدء انتشار ادعاء تغيير ستاربكس اسمها، نشر المطار توضيحًا يقول إن "فيستا" هي علامة تجارية مؤقتة "إذ أغلقت ستاربكس أبوابها في ديسمبر مع انتهاء عقدها. وستنتقل علامة قهوة تجارية محلية جديدة بشكل دائم إلى هذه الوحدة في شهر مارس/آذار. حتى ذلك الحين، سيقوم المشغل الجديد (باستخدام منتجات ستاربكس) بتشغيل المقهى باسم فيستا، مما يضمن حصول الأشخاص على الكافيين".

وبيّنت إدارة المطار أن هذا التغيير يعدّ جزءًا من عملية إصلاح شاملة لعروض الأطعمة والمشروبات في الصالتين رقم 1 و2 التي ستحدث خلال الأشهر المقبلة. وسيشهد ذلك، بحسب المطار تشغيل عدد من الوحدات على أساس مؤقت -تحت علامات تجارية عامة- لفترات قصيرة، بينما يتم الانتهاء من أعمال التجهيز.

والعلامات التجارية العامة هي علامات يستخدمها أصحاب الأعمال إما لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليف صناعة وتصميم علامة تجارية خاصة، أو في المشاريع التي لا تتطلب ميزانيات وجهودًا تسويقية كبيرة. ويشيع استخدامها في أوقات الركود، وتتميز بالأسماء والتصاميم شديدة البساطة، والتي غالبًا ما تكون بالأبيض والأسود، وهو ما يبدو ظاهرًا في علامة "فيستا".

في العاشر من يناير، نشر مطار دبلن المزيد من التفاصيل التي وعد بها حول خطته بإضافة واستبدال 23 علامة تجارية في أقسام المأكولات والمشروبات في صالات المطار عام 2024، ضمن قسم "آخر الأخبار" على موقعه الإلكتروني الرسمي.

وجاء في بيان المطار أن عددًا من العلامات التجارية المحلية والعالمية الشهيرة ستدخل إلى قاعة في المطار عام 2024 مثل "نوماد" و"ستريت كيتشن" و"كانتينا"، بالإضافة إلى مقهى "بلو بيرد" الذي سيحل محل منفذ ستاربكس السابق، والذي تم إغلاقه في نهاية ديسمبر.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن صفحات "بلو بيرد" الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، وجد مسبار أنه يعرّف عن نفسه بـ "مقهى ومحمصة قهوة مملوكة لشركة أيرلندية. تقدم المأكولات اللذيذة والحلويات. لديه فرع في كلية دبلن الجامعية ومطار كورك".

صورة متعلقة توضيحية

بحث مسبار عن الأخبار المتعلقة بصالات المقاهي في مطار كورك الدولي الإيرلندي على موقعه الإلكتروني الرسمي، ووجد أنه في نهاية ديسمبر 2019، أعلن أنه أول مطار في أيرلندا يقوم بتحميص حبوب البن الخاصة به ولا يستوردها، من خلال افتتاح مقهى مستدام اسمه "بلو بيرد".

وكشف المطار حينها أن فرع "بلو بيرد" المُفتتح من قبل شركة "KSG Catering"، المالكة والمشغلة للمقهى، هو الفرع الثاني فقط لمقهى "بلو بيرد" في أيرلندا والأول خارج دبلن (فرع الكلية الجامعية).

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن مجموعة KSG التجارية، والتي تعد أكبر شركة لتشغيل وإدارة المطاعم والمقاهي في إيرلندا، التي تتيح بشفافية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أسماء كافة أعضاء فريقها وأنشطتها التجارية، لم يعثر مسبار على أي تداخل بين إدارييها أو العاملين فيها وبين سلسلة مقاهي ستاربكس، سواء الشركة الأم في الولايات المتحدة أو فروعها في بريطانيا وإيرلندا، كما لم يعثر على أي تعاون تجاري بين الشركتين.

صورة متعلقة توضيحية

ولا يوجد أي نشاط لـ KSG يتضمن بيع أو تشغيل أو استخدام علامة ستاربكس التجارية، إذ تعد وكالة ستاربكس في إيرلندا ملكًا لشركة “تانرات”، ومقرها دبلن.

تخبطات داخلية في ستاربكس وسط حملات المقاطعة

وتتعرض شركة ستاربكس، رفقة عدد من الشركات متعددة الجنسيات الأخرى، أبرزها مكدونالدز، لحملة مقاطعة نتيجة مواقفها الداعمة لإسرائيل في حربها التي تشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. 

كما رفعت سلسلة المقاهي دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، والتي تحمل اسم "اتحاد عمال ستاربكس"، متعللة باستخدامهم "غير السليم للعلامة التجارية للشركة"، في أعقاب نشر النقابة منشورًا على موقع إكس -حُذف لاحقًا- جاءت فيه عبارة "التضامن مع فلسطين!".

اقرأ/ي أيضًا

ما الشركات التي دعمت إسرائيل خلال الحرب على غزة وشملتها دعوات المقاطعة؟

هل ستغلق متاجر إتش أند أم ومقاهي ستاربكس في المغرب بسبب حملة المقاطعة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة