` `

الصورة ليست لمساعدات قدمتها تركيا إلى إسرائيل لدعم الحرب على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
18 يناير 2024
الصورة ليست لمساعدات قدمتها تركيا إلى إسرائيل لدعم الحرب على غزة
تعود الصورة إلى طائرة إسرائيلية وصلت إسطنبول عام 2020 (إكس)

الادعاء

صورة لإرسال تركيا بعض الدعم اللوجستي لدعم إسرائيل في الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعت أنها لإرسال تركيا بعض الدعم اللوجستي لدعم إسرائيل في الحرب الجارية على قطاع غزة.

الادعاء بأن الصورة لمساعدات قدمتها تركيا إلى إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لإرسال تركيا بضائع أو مساعدات لدعم إسرائيل في الحرب الجارية على قطاع غزة.

هبوط طائرة إسرائيلية في إسطنبول

وتعود الصورة إلى يوم 24 مايو/أيار عام 2020، والتُقطت بعد هبوط طائرة شحن تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية الحكومية (العال) في مدينة إسطنبول التركية، للمرة الأولى منذ 10 سنوات بعد عودة التبادل التجاري بين تركيا وإسرائيل.

هبوط طائرة إسرائيلية في إسطنبول

تركيا تطالب بوقف الحرب على غزة

لم تعلن تركيا عن دعم إسرائيل في الحرب الجارية على غزة، بل نددت مرات عدة وطالبت بوقف العدوان المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقد في تصريحات ممارسات إسرائيل في قطاع غزة، ودافع عن حركة حماس كونها جماعة تناضل من أجل الحقوق الفلسطينية والتحرر الوطني.

وأوضح أردوغان أن الولايات المتحدة تشجع إسرائيل على مواصلة مجازرها في غزة بدل إيقافها وردعها، وأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان بالاعتماد على الدعم الأميركي.

أردوغان ينتقد إسرائيل

طرد لاعب إسرائيلي من تركيا بعد تأييده الحرب على غزة

وأثار لاعب كرة القدم الإسرائيلي، ساجيف جيهزقيل، الذي ينشط في فريق  أنطاليا سبور التركي جدًلا واسعًا بعدما أحرز هدفًا مؤخرًا، واحتفل به بطريقة بدت وكأنها تدعم الإبادة الإسرائيلية في غزة المستمرة منذ أكثر من 100 يوم.

وأوقفت قوى الأمن في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا بعدها اللاعب، بتهمة "تحريض الشعب على الكراهية والعداء"، في إطار تحقيق فتحته النيابة العامة.

وأعلن نادي أنطاليا سبور التركي لكرة القدم، استبعاد اللاعب الإسرائيلي عن صفوفه، قائلًا في بيان "إثر حركة ذات طابع سياسي قام بها ساجيف جيهزقيل، عقب تسجيله هدفًا في المباراة ضد طرابزون سبور قرر النادي استبعاده من تشكيلة الفريق".

وأوضح النادي أن اللاعب الإسرائيلي "قام بتصرف يتعارض مع القيم الوطنية لبلدنا".

وبعد الإفراج عنه، أعلنت السلطات التركية مغادرة اللاعب الإسرائيلي ساجيف جيهزقيل البلاد، وعاد إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الوقفة المؤيدة للحوثيين في تركيا قديم وليست دعمًا لموقفهم في الحرب على غزة

الصورة ليست لتسلم السفارة الفرنسية في تل أبيب جثة جنرال قٌتل في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة