` `

الفيديو قديم وليس لتسليح قبائل سيناء المصرية استعدادًا لاقتحام إسرائيل مدينة رفح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لتسليح قبائل سيناء المصرية استعدادًا لاقتحام إسرائيل مدينة رفح
مقطع لإمدادات قبائل سيناء بالأسلحة عام 2022 لمواجهة جماعات مسلحة (فيسبوك)

الادعاء

فيديو حديث لتسليح  قبائل سيناء المصرية بعدما هددت مصر إسرائيل بإنهاء اتفاقية السلام إذا تجرأت إسرائيل على اقتحام رفح.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لتسليح قبائل سيناء المصرية بعدما هددت مصر إسرائيل بإنهاء اتفاقية السلام، إذا تجرأت الأخيرة على اقتحام رفح خلال حربها الجارية في غزة.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لتسليح  قبائل سيناء المصرية إثر استعداد الاحتلال الإسرائيلي لاقتحام رفح.

ويعود الفيديو الأصلي إلى إبريل/نيسان عام 2022، وهو لمشاهد نشرتها صفحة اتحاد قبائل سيناء حينها، وذكرت أنها لإمدادات اتحاد قبائل سيناء لمقاتليه لمواجهة التنظيمات المسلحة في سيناء، وذلك بعد معارك وقعت في مناطق داخل محافظة سيناء حينها.

pastedGraphic.png

مصر تحذر إسرائيل من شن عمليات عسكرية في رفح

جاء تداول الفيديو بعدما أعلنت مصر رفضها تصريحات مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، حول اعتزام قوات الاحتلال شن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، في المنطقة المحاذية للحدود المصرية.

كما حذرت مصر "من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، لاسيما فى ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة".

ونشرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا يوم أمس، قالت فيه "شددت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، يوم 11 فبراير الجاري، على رفضها الكامل للتصريحات الصادرة عن مسؤولين رفيعي المستوى بالحكومة الإسرائيلية بشأن اعتزام القوات الإسرائيلية شن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، محذرة من العواقب الوخيمة لمثل هذا الإجراء، لا سيما فى ظل ما يكتنفه من مخاطر تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة".

وأضاف البيان "وطالبت مصر بضرورة تكاتف جميع الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون استهداف مدينة رفح الفلسطينية، التي باتت تأوي ما يقرب من  1.4 مليون فلسطيني نزحوا إليها لكونها آخر المناطق الآمنة بالقطاع".

واعتبرت مصر أن "استهداف رفح، واستمرار انتهاج إسرائيل لسياسة عرقلة نفاذ المساعدات الإنسانية، بمثابة إسهام فعلي في تنفيذ سياسة تهجير الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته، فى انتهاك واضح لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة".

pastedGraphic_1.png

تحذيرات من اجتياح بري إسرائيلي لرفح

وتحدثت تقارير إعلامية عديدة عن استعداد القوات الإسرائيلية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

كما كشفت وسائل إعلام عبرية أنّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تدرس بدائل لعملية إجلاء الفلسطينيين من رفح، فيما تصاعدت تحذيرات دول ومنظمات عربية ودولية من تداعيات الاجتياح الإسرائيلي للمدينة، وسط مطالبات باجتماع مجلس الأمن الدولي لبحث وقف فوري لإطلاق النار.

pastedGraphic_2.png

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لانتشار قوات الجيش المصري على الحدود مع غزة حديثًا

الصورتان قديمتان وليستا لجثث جنود إسرائيليين قتلوا خلال معارك خانيونس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة