` `

الفيديو ليس لفشل تجربة بريطانيا الأخيرة في إطلاق صاروخ نووي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
22 فبراير 2024
الفيديو ليس لفشل تجربة بريطانيا الأخيرة في إطلاق صاروخ نووي
فشلت تجربة بريطانيا في إطلاق صاروخ نووي قبالة سواحل فلوريدا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع للحظة فشل البحرية البريطانية في التجربة الأخيرة لإطلاق صاروخ نووي قبالة سواحل فلوريدا، خلال تجربة إطلاق نادرة لغواصة نووية بريطانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه للحظة فشل البحرية البريطانية في التجربة الأخيرة لإطلاق صاروخ نووي من طراز "ترايدنت 2"، من غواصة فانجارد، بعد تحطمه قبالة سواحل فلوريدا، خلال تجربة إطلاق نادرة لغواصة نووية بريطانية.

الادعاء بأن الفيديو من التجربة البريطانية لفشل إطلاق الصاروخ

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس للحظة فشل البحرية البريطانية في التجربة الأخيرة لإطلاق صاروخ نووي.

فشل إطلاق صاروخ ترايدنت عام 1989

ويعود المقطع إلى فشل إطلاق صاروخ ترايدنت في مارس/آذار عام 1989، بعدما انفجر في أول اختبار إطلاق له تحت الماء.

فشل إطلاق صاروخ ترايدنت عام 1989

وذكرت وسائل إعلام أجنبية في عام 1989، أن صاروخ ترايدنت2 انفجر بعد أربعة ثوانٍ من انطلاقه من المياه، قبالة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا، في أول اختبار إطلاق تحت سطح البحر لأحدث وأقوى صاروخ باليستي نووي تابع للقوات البحرية الأميركية. 

وقالت البحرية إن الصاروخ أُطلق من الغواصة المغمورة تينيسي وظهر على السطح، ثم إن شيئًا ما "تسبب في انحرافه عن مسارها وتدمير نفسه". ولم تتضرر الغواصة ولا سفن الدعم التابعة لها.

صورة للحظة فشل إطلاق صاروخ ترايدنت عام 1989

بريطانيا تفشل في تجربة إطلاق صاروخ نووي 

جاء تداول الادعاء بعدما فشلت بريطانيا في تجربة إطلاق صاروخ نووي في موقع قبالة سواحل فلوريدا، وهي المرة الثانية خلال ثماني سنوات التي تتعطل فيها صواريخ ترايدنت2 الباليستية أثناء التجارب. 

وفي خلال جلسة  أمام مجلس العموم البريطاني للتحقيق في واقعة فشل إطلاق الصاروخ، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن "خللًا حدث أثناء الاختبار على متن الغواصة التي تعمل بالطاقة النووية"، مضيفًا "نحن واثقون من أن الخلل كان محددًا، وبالتالي لا توجد آثار على ذلك".

وتعود أصل الواقعة خلال مناورات جرت في 30 يناير/كانون الثاني الفائت، قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة، وكان صاروخ ترايدنت الباليستي أميركي الصنع تحطم في المحيط الأطلسي عقب إطلاقه من الغواصة النووية البريطانية "إتش إم إس فانغارد".

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ضبط الحوثيين غواصة أميركية مسيّرة في البحر الأحمر عام 2018 وليس حديثًا

الصورة معدلة رقميًا وليست لزورق مسيّر جديد لدى الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة