` `

فيديو انتقاد قائد عمليات سرت والجفرة في ليبيا لعبد الفتاح السيسي قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 مارس 2024
فيديو انتقاد قائد عمليات سرت والجفرة في ليبيا لعبد الفتاح السيسي قديم
تصريحات العميد عبد الهادي دراه من عام 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو لرسالة تحذير قوية إلى السيسي من القيادة العسكرية الليبية في طرابلس، بعدم التدخل في الشؤون الليبية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه من تصريحات حديثة أدلى بها المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة في ليبيا، انتقد فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

قائد عسكري ليبي يحذر السيسي من التدخل في ليبيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، ويعود لتصريحات قديمة أدلى بها المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة عام 2022.

قائد عسكري ليبي ينتقد الرئيس المصري

يعود الفيديو إلى عام 2022، وهو مقتطف من حديث للعميد عبد الهادي دراه، الناطق باسم غرفة عمليات سرت الجفرة التابعة للجيش الليبي، على قناة الجزيرة مباشر.

قائد عسكري ليبي يحذّر السيسي

وجاءت تصريحات القائد العسكري الليبي حينها، بعد تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال فيها “إنّ تجاوز مدينة سرت وقاعدة الجفرة الجوية الليبية تعدّ بمثابة خط أحمر لبلاده وأمنها القومي”.

وقد دعا السيسي في خطابه، آنذاك، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، عند نقطة الاشتباك على حدود مدينة سرت قاعدة الجفرة الحصينة، بين قوات خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الليبية.

السيسي يحذر من تجاوز سرت والجفرة

اتفاق إنهاء الحرب في ليبيا

في أكتوبر/تشرين الأول عام 2022، وقع الطرفان المتحاربان في ليبيا اتفاقًا لوقف دائم لإطلاق النار في سائر أنحاء البلاد، يهدف إلى إنهاء تسع سنوات من الحرب.

ويقضي الاتفاق بأن تعيد كل من حكومة الوفاق ومقرها طرابلس، والقائد العسكري اللواء خليفة حفتر، جميع الوحدات العسكرية التابعة لهما إلى ثكناتها، كما يلزم جميع المقاتلين الأجانب مغادرة ليبيا في غضون ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق.

إنهاء الحرب في ليبيا

الأزمة الاقتصادية في مصر

جاء تداول الفيديو حاليًّا في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر، والمتمثلة في عدم استقرار سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وغلاء في أسعار السلع الأساسية.

سعر الجنيه المصري

اقرأ/ي أيضًا

هذه الصورة ليست لدبابات محترقة في مدينة سرت الليبية

صورة قديمة متداولة على أنها لمظاهرات في سرت الليبية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة