` `

الصورة ليست للسفينة الأخيرة التي اعترضها الحرس الثوري الإيراني واحتجزها في ميناء بوشهر

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 يوليو 2024
الصورة ليست للسفينة الأخيرة التي اعترضها الحرس الثوري الإيراني واحتجزها في ميناء بوشهر
مناورات روسية إيرانية مشتركة عام 2021 (إكس)

الادعاء

صورة توثق لحظة استيلاء قوات الكوماندوز التابعة للحرس الثوري الإيراني على سفينة تديرها الإمارات، كانت تحمل زيت الغاز البحري للسفن الحربية الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها توثق لحظة استيلاء قوات الكوماندوز التابعة للحرس الثوري الإيراني، على سفينة تديرها الإمارات كانت تحمل زيت الغاز البحري للسفن الحربية الإسرائيلية.

ادعاءً مفاده أن الصورة لاستيلاء الحرس الثوري الإيراني على ناقلة نفط إماراتية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لاستيلاء قوات الكوماندوز التابعة للحرس الثوري الإيراني، على سفينة إماراتية كانت تحمل زيت الغاز البحري للسفن الحربية الإسرائيلية.

مناورات إيرانية روسية في المحيط الهندي عام 2021

تعود الصورة المتداولة إلى 16 فبراير/شباط عام 2021، وتُظهر جنودًا من بحرية الحرس الثوري الإيراني في مناورة بحرية مشتركة بين إيران وروسيا في المحيط الهندي، تحاكي الاستيلاء على سفينة مختطفة في المحيط الهندي، آنذاك.

مناورات إيرانية روسية في المحيط الهندي عام 2021

وأفادت وسائل إعلام إيرانية في فبراير 2021، أن إيران وروسيا بدأتا مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي تتضمن إحباط هجوم وهمي لقراصنة على سفينة تجارية.

وأضافت أن التدريبات شملت "تشكيلات دفاعية متنوعة تجاه الجزء الرئيسي من التدريبات وهو تحرير سفينة تجارية هاجمها القراصنة".

وبدأت المناورات البحرية الإيرانية الروسية المشتركة يوم 16 فبراير عام 2021 في شمالي المحيط الهندي، وذكرت وسائل إعلام أن القوات البحرية الهندية انضمت إلى المناورات التي استمرت لثلاثة أيام وكانت تحمل اسم "حزام الأمن البحري"، ونُظمت على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع.

مناورات إيرانية روسية مشتركة في المحيط الهندي عام 2021

الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة تديرها الإمارات

يأتي تداول الادعاء، عقب إعلان شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، مساء أمس الاثنين 22 يوليو/تموز، أنّ الحرس الثوري الإيراني اعترض مسار ناقلة منتجات ترفع علم توغو وتديرها الإمارات  العربية المتحدة، وتحمل 1500 طن من زيت الغاز البحري.

وكانت الناقلة محملة بزيت الغاز البحري قبالة سواحل العراق ومتجهة إلى الشارقة في الإمارات، عندما تم اعتُرضت على بعد 61 ميلًا بحريًا جنوب غربي ميناء بوشهر الإيراني.

ووفقًا لوكالة رويترز، فإنّ أمبري استبعدت أن تكون لهذه الواقعة دوافع سياسية، مشيرة إلى أنها جاءت على الأرجح ضمن عملية لمكافحة التهريب.

الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة تديرها الإمارات

الحرس الثوري الإيراني يؤكد احتجاز الناقلة في ميناء بوشهر

بدورها، أكدت بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجاز الناقلة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. ذكر البيان أن الناقلة "تعمل بشكل منهجي في تهريب الوقود وتم الاستيلاء عليها في ساحل بوشهر بأمر قضائي".

وأضاف البيان أنه "تم نقل السفينة وطاقمها المؤلف من 12 فردًا من الجنسيتين الهندية والسريلانكية إلى مرسى بوشهر وهي تحت المراقبة".

ووفقًا لوكالة إرنا الإيرانية، فإن الناقلة كانت تحمل مليونًا ونصف لتر من وقود الديزل، وتبحر بشكل غير قانوني في مياه الجمهورية الإيرانية، وتم احتجازها تنفيذًا للأمر القضائي.

الحرس الثوري الإيراني يؤكد احتجاز الناقلة في ميناء بوشهر

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد قديمة وليست لطائرات مسيّرة أعدّها الحوثيون لشن هجمات على إسرائيل

الصورة قديمة وليست من سيطرة الحرس الثوري الإيراني على سفينة إسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة