` `

الفيديو لإلقاء القبض على عناصر من الدعم السريع عام 2023 وليس حديثًا

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
1 أبريل 2024
الفيديو لإلقاء القبض على عناصر من الدعم السريع عام 2023 وليس حديثًا
الجيش يقبض على عناصر من الدعم السريع عام 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة إلقاء القبض على أفراد من قوات الدعم السريع على طريق مدينة أم درمان الغربي. خلال الاشتباكات الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة إلقاء القبض على أفراد من قوات الدعم السريع، على طريق مدينة أم درمان الغربي، خلال الاشتباكات الجارية.

ادعاء بأن أفراد من الدعم السريع قُبض عليهم بأمدرمان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ومنشور على أنه لإلقاء القبض على أفراد من قوات الدعم السريع في تمبول يوم 17 يوليو/تموز 2023. 

القبض على أفراد من الدعم السريع في تمبول

نشرت وسائل إعلام وصفحات سودانية في 17 يوليو 2023، الفيديو على أنه يوثق لحظة إلقاء القبض على مجموعة من أفراد قوات الدعم السريع في مدينة تمبول، على يد قوات العمل الخاص بالفرقة الأولى مشاة بود مدني.

القبض على عناصر من الدعم السريع

وأفادت وسائل إعلامية، حينها، أنّ القوات السودانية لاحقت أربع مركبات تابعة للدعم السريع كانت قادمة من الخرطوم، ودار اشتباك مسلح بينهما، في قرية القراعة شمال شرقي مدينة تمبول، أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الدعم السريع.

اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان

يأتي تداول الادّعاء، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في منطقة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، حيث أفادت تقارير إخبارية بأن الجيش السوداني قصف بالمدفعية الثقيلة من قاعدته شمالي مدينة أم درمان، أهدافًا للدعم السريع في مدينة بحري شماليّ العاصمة السودانية، الخرطوم.

كما أعلن الجيش السوداني أواخر مارس الفائت، أنّ قواته استعادت في الأيام الأخيرة السيطرة على أجزاء واسعة من أم درمان وجسر "ود البشير"، الذي يربط بين مدينتي أمبدة وأم درمان، عقب اشتباكات مع قوات الدعم السريع.

أم درمان

وقالت قوات الدعم السريع أول أمس السبت 30 مارس، إنها أحبطت عملية تسلل لقوات من الجيش السوداني إلى مدينة الفاشر غربي السودان. بدروها، قالت وزارة الخارجية السودانية إن قوات الدعم السريع احتجزت عددًا من شاحنات المساعدات الإنسانية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، كانت في طريقها إلى مدينة الفاشر.

اشتباكات في السودان

 اقرأ/ي أيضًا

فيديو سيطرة الجيش السوداني على معسكر للدعم السريع في مدينة الفاشر قديم

الفيديو ليس لاستهداف قوات الدعم السريع خلال اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة