` `

الفيديو من عام 2023 وليس لزوارق يمنية تطوّق السفينة "سمر ليدي" في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 يوليو 2024
الفيديو من عام 2023 وليس لزوارق يمنية تطوّق السفينة "سمر ليدي" في البحر الأحمر
المشاهد لتطويق زوارق إيرانية ناقلة نفط في مضيق هرمز (إكس)

الادعاء

زوارق بحرية يمنية تحاصر سفينة سيدة الصيف "Summer Lady" في البحر الأحمر، اليوم الاثنين الأول يوليو/تموز الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لزوارق بحرية يمنية تحاصر سفينة سيدة الصيف "Summer Lady" في البحر الأحمر، اليوم الاثنين الأول يوليو/تموز الجاري.

حاصرت عشرات الزوارق الطوفان اليمنية السفينة سيدة الصيف

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة، نشرتها مواقع عسكرية أميركية في الثالث من مايو/أيار 2023، وقالت إنّها تظهر مصادرة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز.

زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني تصادر ناقلة نفط في مضيق هرمز عام 2023
زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني تصادر ناقلة نفط في مضيق هرمز عام 2023

الحرس الثوري يحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز

في الثالث من مايو/أيار 2023، احتجز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إنّ السفينة تعرضت لهجوم من 12 زورقًا هجوميًّا سريعًا تابعًا للحرس الثوري الإيراني وسط المضيق، بعدما انطلقت من دبي وعبرت الخليج العربي باتجاه ميناء منطقة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت المركزية الأميركية، أنّ البحرية التابعة للحرس الثوري أجبرت ناقلة النفط على عكس مسارها والتوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية، قبالة ساحل بندر عباس بإيران، وأشارت حينها إلى أنّ الهجوم كان الثاني خلال أقل من أسبوع، إذ استولت قبله إيران على ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال، أثناء عبورها المياه الدولية في خليج عُمان.

إيران تحتجز سفينة شحن ثانية في ظرف أسبوع
إيران تحتجز سفينة شحن ثانية في ظرف أسبوع

أنباء عن حصار سفينة سيدة الصيف في البحر الأحمر

أظهرت أداة حركة المرور البحري "Marine Traffic"، التي تتبع حركة السفن والموانئ في العالم، أنّ سفينة سيدة الصيف "Summer Lady" توجد حاليًا في البحر الأحمر بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية
تظهر بيانات الملاحة أنّ سفينة ليدي سمر تتواجد حاليًا في البحر الأحمر

وذكر موقع "Vessel tracker" المتخصّص في تعقُّب حركة السفن، أنّ 12 قاربًا صغيرًا حاصروا أمس 30 يونيو/حزيران، سفينة "سيدة الصيف" لنحو ساعة على مقربة من سواحل مدينة المخا اليمنية المطلة على البحر الأحمر. مضيفة أن السفينة واصلت رحلتها من ميناء صلالة إلى ميناء السويس، وأنّها من المقرر أن تصل وجهتها في الرابع من يوليو الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
لا تزال السفينة “سمر ليدي” قابلة للتعقب
أنباء عن تطويق زوارق صغيرة للسفينة “سمر ليدي” قبالة سواحل المخا
أنباء عن تطويق زوارق صغيرة للسفينة “سمر ليدي” قبالة سواحل المخا

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أمس الأحد، إنّها تلقت بلاغًا عن حادث تعرضت له سفينة تجارية، على بعد 13 ميلًا بحريًّا جنوب غربي ميناء المخا اليمني.

وأضافت أنّ السفينة أبلغت عن اقتراب 12 قاربًا صغيرًا منها وتطويقها مدة ساعة تقريبًا قبل مغادرتهم الموقع، مشيرة إلى أنّ السفينة وطاقمها بخير، وأنّها تواصل الإبحار إلى وجهتها التالية.

ولم تُفصح البحرية البريطانية عن تفاصيل أخرى بشأن جنسية السفينة وطبيعة حمولتها ووجهتها، أو القوارب التي اعترضتها. ولم تعلن جماعة الحوثي محاصرة أو استهداف السفينة المذكورة.

هجمات متكررة للحوثي ضد سفن في البحر الأحمر والعربي والمتوسط

تنفّذ جماعة الحوثي اليمنية، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، هجمات متكررة ضد السفن في البحرين الأحمر والعربي. وقالت الجماعة في 28 يونيو الفائت، إنّها شنت أربع هجمات جديدة استهدفت سفنًا بعضها نفطية في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. كما نشرت الحوثي، أمس الأحد، مشاهد قالت إنّها لهجوم نفذته، في 23 يونيو المنقضي، ضد سفينة "TRANSWORLD NAVIGATOR"، باستخدام زورق "طوفان المدمر" الجديد، الذي قالت إنّها كشفت عنه للمرة الأولى.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لسفينة إسرائيلية احتجزتها إيران في مضيق هرمز حديثًا

الفيديو من عام 2019 وليس لاحتراق سفينة استهدافها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة