` `

الفيديو مولّد بالذكاء الاصطناعي وليس لإعصار حقيقي ضرب عُمان والتقطته كاميرات برج خليفة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
6 مايو 2024
الفيديو مولّد بالذكاء الاصطناعي وليس لإعصار حقيقي ضرب عُمان والتقطته كاميرات برج خليفة
فيديو الإعصار مولّد بالذكاء الاصطناعي عام 2019 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر إعصار ضرب سواحل عُمان والتقطته الكاميرات من أعلى برج خليفة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه يُوثق إعصارًا ضرب سواحل عُمان، والتقطته الكاميرات من فوق برج خليفة.

ادعاء يفيد بأن المقطع يظهر إعصار ضرب سواحل عُمان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومولّد بواسطة الذكاء الاصطناعي، وليس لإعصار حقيقي ضرب سواحل عُمان.

فيديو مُعدّل رقميًّا يُحاكي وقوع إعصار في أميركا عام 2019

نشر الفنان الأميركي برنت شافنور مقطع الفيديو في حسابه على تطبيق انستغرام في 20 مايو/أيار عام 2019، كما يظهر أن الفيديو التُقط في مدينة ميامي الأميركية، وفقًا لبرنت شافنور. 

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُحاكي وقوع إعصار

وكان شافنور قد نشر صورة من مقطع الفيديو للمرة الأولى في 12 إبريل/نيسان عام 2019، وأعاد مشاركة الصورة في 22 ديسمبر/كانون الأول 2020، وذكر أنّه بصدد إقامة مساق فني ليُدرّس فيه طريقة ابتكاره لهذه المشاهد الفنية مثل صورة الإعصار التي أحدثت ضجة حول العالم.

صورة معدلة رقميًا لمحاكاة وقوع إعصار

عشرات القتلى في فيضانات سلطنة عُمان الأخيرة

يأتي تداول الادعاء، بعدما شهدت سلطنة عُمان في الأيام الأخيرة هطول أمطار غزيرة تسببت بفيضانات وسيول أدت إلى وفاة العشرات، غالبيتهم من طلبة المدارس. إذ أعلنت وزراة التربية والتعليم العُمانية في 15 إبريل الفائت، عن تعليق الدوام في المدارس وتحويل الدراسة إلى النظام الإلكتروني.

عُمان تُعلن عن إنهاء حالة الطوارئ في البلاد 

وفي الثالث من مايو الجاري، أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في عُمان، عن إنهاء تفعيل المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة واللجان الفرعية في المحافظات إثر الحالة الجوية التي شهدتها البلاد، وقالت اللجنة إن الجهات المعنية ستعمل على إعادة الخدمات المتأثرة، إن وجدت الحاجة، كلًا وفق اختصاصه.

عُمان تُعلن إنهاء حالة الطوارئ

ووفقًا لوكالة الأنباء العُمانية، فقد سجلت ولاية رخيوت أعلى نسبة هطول أمطار خلال الفترة الماضية والتي قُدرت بـ58 ملم، تلتها ولاية ضلكوت بـ51 ملم، بينما شكلت الأمطار في ولايتي ضلالة والسيب 50 ملم.

ورافقت الحالة الجوية والفيضانات التي شهدتها سلطنة عُمان مؤخرًا، نشر العديد من المشاهد المضللة في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي عمل مسبار على تفنيدها وتجميعها في هذا التقرير.

وسبق أن تحقق مسبار من مقطع الفيديو ذاته، عام 2021، وتفاعل المستخدمون مع مقطع الفيديو على أنه التُقط من أعلى برج خليفة ويُظهر إعصار ضرب شواطئ عُمان. وأوضح مسبار، حينها، أن الفيديو قديم ومُعدل رقميًا ولا يُظهر وقوع إعصار حقيقي في سواحل عُمان.

اقرأ/ي أيضًا

عُمان لم تُعلن نيتها التدخل عسكريًا إلى جانب اليمن عقب هجمات التحالف الدولي الأخيرة

مشاهد مضللة رافقت الفيضانات الأخيرة في الإمارات وعُمان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة