` `

الفيديو قديم وليس لردّ شيخ الأزهر أحمد الطيب على إنشاء مؤسسة تكوين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
13 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لردّ شيخ الأزهر أحمد الطيب على إنشاء مؤسسة تكوين
كلمة لشيخ الأزهر أحمد الطيب في مايو 2020 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لردّ شيخ الأزهر على إنشاء مؤسسة تكوين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وتيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لرد شيخ الأزهر، أحمد الطيب، على مؤسسة تكوين، التي دُشّنت في مصر حديثًا.

رد شيخ الأزهر أحمد الطيب على مؤسسة تكوين

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس لرد شيخ الأزهر أحمد الطيب على مؤسسة تكوين، التي دُشّنت في مصر حديثًا.

كلمة لشيخ الأزهر أحمد الطيب في مايو 2020

يعود مقطع الفيديو إلى كلمة متلفزة  لشيخ الأزهر، أحمد الطيب، نشرتها قناة سي بي سي مصر في 20 مايو/أيار عام 2020،وتحدّث فيها الشيخ عن "العواقب السلبية التي نتجت عن انتشار صفة الجدال وادعاء المعرفة في العقد الأخير".

كلمة لشيخ الأزهر أحمد الطيب في مايو 2020

جدل بعد تدشين مركز تكوين الفكر العربي

جاء تداول مقطع الفيديو بعد جدل أثير على خلفية إطلاق المنتدى الأول لمؤسسة "تكوين الفكر العربي"، وإعلان تدشينها حديثًا.
وأُعلن عن المؤسسة خلال فعالية في المتحف المصري الجديد، ويضم مجلس أُمنائها شخصيات بينها الإعلامي إبراهيم عيسى والكاتب إسلام البحيري والروائي يوسف زيدان والكاتبة التونسية ألفة يوسف والباحث السوري فراس السواح، بالإضافة إلى الباحثة اللبنانية نايلة أبي نادر.
وذكرت تقارير إعلامية أنّ المركز يتبنى أهدافًا معلنة تتمثل في "تعزيز الفكر الحر، والنقاش المفتوح في المجتمع العربي، وتشجيع البحث العلمي والتفكير النقدي في القضايا الدينية والفكرية".
وقدّم برلمانيون ومحامون استجوابات للبرلمان المصري وبلاغات للنائب العام، تطالب بوقف نشاط مركز تكوين، الذي اتهموا أعضاء مجلس أمنائه بـ"إثارة الفتنة ونشر الإلحاد"، مستندين إلى صدور أحكام سابقة بحق بعض أعضائه في قضايا ازدراء الأديان. من الجانب الآخر، وصف المركز الهجوم عليه بالـ "استباقي الذي لا يستند إلى أية أدلة تثبت الاتهامات".

جدل بعد تدشين مركز تكوين الفكر العربي

الأزهر لم يعلن عن مركز مضاد لتكوين

عقب الإعلان عن تدشين مؤسسة تكوين، انتشرت أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بأنّ مؤسسة الأزهر تنوي تدشين وحدة للردّ على تكوين. 

بينما أعلن وكيل الأزهر السابق والمشرف على الفتوى عباس شومان، عبر حسابه على موقع فيسبوك، أنّ الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء تتابع ما ينشر عن مركز تكوين، وأنّها ستتخذ ما يلزم "بعد الوقوف على الحقيقة".
ولم يصدر عن الأزهر، إلى حين كتابة هذا التحقّق، أي بيانات رسمية بخصوص مؤسسة تكوين.

الأزهر لم يعلن عن مركز مضاد لتكوين

اقرأ/ي أيضًا

لم يطالب شيخ الأزهر أحمد الطيب بسحب لقب أمير المؤمنين من ملك المغرب
 الرئيس الإندونيسي لم يستقبل شيخ الأزهر في المطار

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة