` `

الفيديو من جورجيا عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الفيديو من جورجيا عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني
سقوط مروحية إنقاذ في جورجيا عام 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثّق سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

سقوط طائرة الرئيس الإيراني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

سقوط مروحية في جورجيا عام 2022

نشرت وسائل إعلام، مقطع الفيديو المتداول في 29 يوليو/تموز عام 2022، وقالت إنّه يُظهر سقوط مروحية إنقاذ تتبع لوزارة الداخلية الجورجية في منطقة غودوري الجبلية في جورجيا، خلال محاولتها إنقاذ اثنين من المظليين سقطوا في المنطقة، ما أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

سقوط مروحية إنقاذ في جورجيا

وجاء تحطم المروحية في يوليو 2022، عقب سقوط شخصين على منحدر صخري، أثناء رحلة طيران بالمظلات في محيط منطقة غودوري. وشاركت في عملية الإنقاذ مروحية تابعة لحرس الحدود، لكنها فقدت السيطرة عليها وتحطمت جراء الحادث.

 وكان على متن المروحية أربعة من أفراد الطاقم، بالإضافة إلى اثنين من رجال الإنقاذ من خدمة إدارة الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية ومسعفين من مركز تنسيق الطوارئ والمساعدة الطارئة التابع لوزارة الصحة.

وقال وزير الداخلية الجورجي، حينها، إنّ جميع الأشخاص الثمانية الذين كانوا على متن المروحية قتلوا في الحادث.

وفاة ثمانية أشخاص في تحطم طائرة في جورجيا

عمليات البحث عن الرئيس الإيراني بعد تحطم طائرته

يأتي تداول الادعاء، عقب سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يوم أمس الأحد 19 مايو/أيار. واستمرت عمليات البحث عن الطائرة منذ عصر أمس إلى فجر اليوم الاثنين، حتى عُثر على حُطام الطائرة، بحسب إعلان الجهات الرسمية الإيرانية.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن سوء الأحوال الجوية تسبب في الحادث، وأمر رئيس أركان الجيش الإيراني باستخدام جميع موارد الجيش وقوات النخبة من الحرس الثوري في عمليات البحث والإنقاذ، واستمرت عمليات البحث أكثر من 12 ساعة، شارك فيها 37 فريقًا مُستخدمين الطائرات المسيرة.

وتحطمت الطائرة التي كانت تقلُّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما، أثناء عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف.

قائد في الحرس الثوري الإيراني تلقى إشارة من المروحية

أعلن من جانبه، قائد إقليمي للحرس الثوري الإيراني ليلة أمس الأحد، أنه تلقى إشارة من الطائرة والهاتف المحمول لأحد أفراد الطاقم المُرافق للرئيس الإيراني، خلافًا لما ورد في الادعاء بشأن إغلاق قائد الطائرة الاتصال اللاسلكي منها. 

وأفاد الإعلان الرسمي للسلطات الإيرانية، أنّ الرصد الأولي للحطام لا يُشير إلى أي شبهات حول الحادثة.

مصرع الرئيس الإيراني في حادث سقوط المروحية

وتوفي الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي عن عمر يناهز 63 عامًا، في حادث سقوط الطائرة التي كانت تقلّه أمس الأحد 19 مايو، فوق جبال محافظة أذربيجان الشرقية، هو ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما.

وكشفت الطائرة التركية “أكنجي”، عن مكان الطائرة الرئاسية المُحطّمة، بعد عمليات رصد مباشرة وتقنيات الفيديو المباشر، إضافة إلى استشعار الأجسام الحرارية في مكان وقوع الطائرة.

كيف كشفت المسيرة التركية موقع حطام طائرة الرئيس الإيراني

اقرأ/ي أيضًا

شبكة حسابات تروّج لمعلومات مضللة وخطاب كراهية بين الجمهور العربي

دراسة تُظهر أنّ احتجاجات الجامعات الأميركية كانت سلمية على عكس المزاعم الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة