` `

مصرف قطر المركزي لم يُصدر ورقة نقدية جديدة تحمل صورة لاعبي المنتخب المغربي

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
3 يونيو 2024
مصرف قطر المركزي لم يُصدر ورقة نقدية جديدة تحمل صورة لاعبي المنتخب المغربي
مصرف قطر المركزي لم يصدر ورقة نقدية تحمل صورة لاعبي منتخب المغرب (فيسبوك)

الادعاء

البنك القطري المركزي يصدر ورقة نقدية جديدة تحمل صور لاعبي منتخب المغرب.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لورقة نقدية جديدة من فئة 500 ريال، أصدرها البنك المركزي القطري.

ويظهر في صورة الورقة النقدية المُتداولة، ثلاثة من لاعبي منتخب المغرب وهم رومان سايس وأشرف حكيمي وأيوب الكعبي، وفي خلفية الصورة تظهر أعلام الدول التي شاركت منتخباتها في بطولة كأس العالم 2022، التي أُقيمت في قطر.

ادعاءً مفاده أن مصرف قطر المركزي أصدر عملة تحمل صور لاعبي منتخب المغرب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مصرف قطر المركزي لم يُعلن عن إصدار أي أوراق أو قطع نقدية جديدة.

عملة تذكارية متداولة عبر المتاجر الإلكترونية

تعود الصورة إلى عملة تذكارية يتم تداولها عبر المتاجر الإلكترونية، ووصل سعرها إلى 4.40 يورو، ونُشر أيضًا العديد من العملات الشبيهة والتي تحمل صور أبرز لاعبي المنتخبات التي شاركت في بطولة كأس العالم 2022 التي أُقيمت في قطر.

صورة متعلقة توضيحية

وفي التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني، أطلق مصرف قطر المركزي عملات تذكارية بمناسبة استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وضمت العملات صور ملاعب المونديال وحملت شعار كأس العالم والاتحاد الدولي لكرة القدم.

مصرف قطر المركزي يطلق عملات تذكارية بمناسبة كأس العالم 2022

حفل تدشين العملانت التذكارية الخاصة ببطولة كأس العالم قطر 2022

قال محافظ مصرف قطر المركزي، بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، في حفل تدشين العملات التذكارية لكأس العالم قطر 2022، إن العملات تُمثل مساهمة من القطاع المصرفي في إنجاح استضافة قطر لبطولة كأس العالم، حينها.

مُضيفًا بأن العملة الورقية التي تم الإعلان عنها، تُعتبر أول عملة ورقية تذكارية يصدرها المصرف باستخدام مادة البوليمر للحفاظ على ديمومتها لسنوات، وطُرحت عملات معدنية أيضًا تحمل صورًا لأهم ملاعب البطولة ومنها ملعب لوسيل، وملعب الثمامة وملعب خليفة الدولي.

وعُرضت في الحفل العملة الورقية الخاصة بكأس العالم بسعر 75 ريال قطري.

هذا، وحاز المنتخب المغربي، على المركز الرابع في بطولة كأس العالم قطر 2022، ويُعتبر أول منتخب عربي يتأهل إلى نصف النهائي في مباريات كأس العالم.

مصرف قطر المصري يُطلق مشروع العملات الرقمية

أطلق مصرف قطر المركزي يوم أمس، الأحد، مشروع العملة الرقمية لمرحلة تجريبية بعد انتهاء مرحلة تطوير البنية التحتية للمشروع، لمواكبة التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال.

وأشار المصرف إلى أنه بدأ بتجربة وتطوير التطبيقات العملة الرقمية وذلك لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية في بيئة تجريبية مصممة وفقًا لأحدث التقنيات، وتمتد المرحلة التجريبية إلى أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

مصرف قطر المصري يُطلق مشروع العملات الرقمية

اقرأ/ي أيضًا:

شبكة حسابات تعمل بالذكاء الاصطناعي تروّج للرواية الإسرائيلية خلال الحرب على غزة

الاستراتيجيات النفسية للإعلام الإسرائيلي: تركيز على كسب التعاطف وتضليل الرأي العام

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة