` `

صورة لتوقيف حجاج مخالفين في عام 2020 وليست من موسم الحج الحالي

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
13 يونيو 2024
صورة لتوقيف حجاج مخالفين في عام 2020 وليست من موسم الحج الحالي
نُشرت الصورة عام 2020 لتوقيف مجموعة حاولت دخول جبل عرفات بطريقة غير شرعية (إكس)

الادعاء

صورة لترحيل السعودية مجموعة من الحجاج المخالفين لإجراءات الحج هذا العام 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لإلقاء السلطات السعودية القبض على عدد من المخالفين لإجراءات الحج لهذا العام 2024.

إلقاء السلطات السعودية القبض على عدد من المخالفين لإجراءات الحج

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود إلى عام 2020، عندما خالفت السلطات السعودية مجموعة من الحجاج المخالفين لإجراءات الحج، وليست من موسم الحج الحالي.

توقيف مخالفين لإجراءات الحج عام 2020

نُشرت الصورة في يوليو/تموز عام 2020، على أنها لتوقيف الشرطة السعودية أكثر من 25 شخصًا حاولوا دخول جبل عرفات بطريقة غير شرعية، خلال الإجراءات المشددة التي اتخذتها السلطات بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا.

توقيف مخالفين لإجراءات الحج عام 2020

وكانت المناسك الأساسية لفريضة الحج خلال موسم حج 2020، بأعداد محدودة، ووسط قيود صارمة فرضتها السلطات السعودية بسبب انتشار وباء فايروس كورونا.

وحظرت السعودية دخول الأجانب من خارج البلاد إلى مكة والمدينة، في إطار مساع تستهدف الحد من انتشار فايروس كورونا، مع السماح لنحو 10 آلاف شخص بأداء الفريضة. وخضع الحجاج لحجر صحي قبل وبعد أداء المناسك مع إلزامهم بارتداء الكمامات الوقائية طوال فترة الحج.

توقيف مخالفين لإجراءات الحج عام 2020 خلال وباء كورونا

إجراءات مشدّدة ضد مخالفي إجراءات الحج

جاء تداول الصورة مع اتخاذ السلطات السعودية إجراءات مشددة لإيقاف المخالفين لقواعد الحج النظامي، والراغبين في أداء المناسك بصورة غير قانونية لهذا العام.

وأكد نائب أمير منطقة مكة المكرمة ونائب رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، أنه لن يكون هناك حج دون الحصول على تصريح، وأن الأنظمة سوف يتم تطبيقها بحزم بحق أي مخالف للتعليمات.

إجراءات مشدّدة ضد مخالفي إجراءات الحج

وأعلنت السلطات السعودية أن قواتها الأمنية ضبطت أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل نحو أسبوع من بدء مناسكه. ومن بين من تم ضبطهم في الأيام الأخيرة 153 ألفًا و998 أجنبيًّا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلًا من تأشيرات الحج.

وقال مدير الأمن العام، رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد بن عبد الله البسامي، إن الأمن العام تمكن خلال الفترة الماضية من ضبط 140 حملة حج وهمية و64 ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج. وأوضح أنه تم إعادة 97 ألفًا، و664 مركبة مخالفة وإعادة 171 ألفًا و587 مقيمًا من غير المقيمين في مكة المكرمة. و4032 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج و6105 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (غير الحج) 153 ألفًا و998 زائرًا.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت قوات الأمن السعودية يوم أمس الأربعاء، القبض على تسعة مقيمين ووافدين بتأشيرة زيارة، لنصبهم واحتيالهم بالترويج لبطاقات نسك حاج مزورة.

القبض على مزورين لبطاقات حج في السعودية

اقرأ/ي أيضًا

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ارتفاع تكاليف الحج مفبرك

فيديو اعتداء عنصر أمن سعودي على أحد الحجاج من عام 2014 وليس أثناء موسم الحج الحالي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة