` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة توتور بزورق مسير في البحر الأحمر

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
14 يونيو 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة توتور بزورق مسير في البحر الأحمر
الفيديو لهجوم أوكراني على سفينة روسية عام 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق استهداف الحوثيين سفينة "TUTOR" بزورق مسير وأسلحة أخرى في البحر الأحمر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من اليمن وأنّه لاستهداف الحوثيين سفينة "TUTOR" بزورق مسير وأسلحة أخرى في البحر الأحمر.

استهداف سفينة TUTOR في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يوثّق استهداف الحوثيين سفينة "TUTOR" اليونانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر.

زورق أوكراني مسير يستهدف سفينة إنزال روسية

يعود مقطع الفيديو إلى الرابع من أغسطس/آب 2023، وهو يوثّق لحظة استهداف زورق أوكراني مسير لسفينة إنزال روسية، في قاعدة نوفوروسيسك البحرية غربي روسيا.

فيديو يوثّق هجومًا أوكرانيا بزورق مسيّر على سفينة روسية
فيديو يوثّق هجومًا أوكرانيا بزورق مسيّر على سفينة روسية

وتبّنت أوكرانيا، حينها، الهجوم بالزورق المسير على سفينة إنزال الدبابات "أولينيغورسكي غورنياك" الروسية في قاعدة نوفوروسيسك البحرية جنوب غربي روسيا. وقال المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندريه يوسوف إنّ الضربة تمثّل خسارة كبيرة للأسطول الروسي.

وصرّح مصدر أمني أوكراني لوكالة الصحافة الفرنسية مؤكّدًا نجاح الهجوم بالزورق المسير على السفينة الروسية، مضيفًا أنّ الهدف منه كان إظهار قدرة أوكرانيا على مهاجمة أيّ سفينة حربية روسية في تلك المنطقة.

وإثر الهجوم، شكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جهاز أمن الدولة والبحرية الأوكرانية لنجاحهم في نقل المعركة إلى روسيا.

هاجمت أوكرانيا سفينة حربية روسية بزورق مسيّر
هاجمت أوكرانيا سفينة حربية روسية بزورق مسيّر

وعلى الجانب الآخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر قناتها الرسمية على تيليغرام أنّها أحبطت هجوما أوكرانيا بزورقين مسيّرين على قاعدة نوفوروسيسك البحرية. وقالت الوزارة إنّ السفن الروسية المكلفة بحماية الطريق الخارجي للقاعدة البحرية اكتشفت الزورقين غير المأهولين وتصدّت لهما ودمرتهما.

روسيا تنفي إصابة سفينتها في هجوم الزورق المسيّر
روسيا تنفي إصابة سفينتها في هجوم الزورق المسيّر

وتداولت حسابات وقنوات على تيليغرام، حينها، صورًا قالت إنّها للسفينة الروسية أولينغوروسكي غورنياك عقب استهدافها من قبل القوات الأوكرانية.

صور متداولة على أنّها للسفينة الروسية أولينغوروسكي غورنياك عقب الهجوم الأوكراني
صور متداولة على أنّها للسفينة الروسية أولينغوروسكي غورنياك عقب الهجوم الأوكراني

الحوثيون يستهدفون سفينة بزورق مسير في البحر الأحمر

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن، العميد يحيى سريع، أنّ القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير، التابعة للحوثيين، نفّذت عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة "TUTOR" اليونانية في البحر الأحمر، بزورق مسير وعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

وقال سريع إنّ العملية أسفرت عن تعرّض السفينة لإصابة بالغة وأنّها باتت معرّضة للغرق، فيما برّر الهجوم بانتهاك الشركة المالكة للسفينة قرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية.

وأعلن سريع في البيان ذاته تنفيذ الحوثيين عمليتين عسكريتين مشتركتين مع حركة المقاومة الإسلامية في العراق، أُطلقت في الأولى صواريخُ مجنحة باتجاه هدفٍ حيويٍ في مدينة أسدود، واستهدفت العملية الثانية مدينة حيفا بعدد من الطائرات المسيرة، مؤكّدًا أنّ العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح.

وجدد الناطق باسم الحوثي تحذيره لشركات النقل البحري من التعامل مع الاحتلال الإسرائيلي، ومن السماح لسفنها بالوصول إلى موانئ الاحتلال.

إقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا من الهجوم الأميركي البريطاني على اليمن حديثًا

الصورة قديمة وليست لحاملة الطائرات الأميركية أيزنهاور التي استهدفها الحوثيون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة