` `

الفيديو مفبرك وليس لرفع طلاب في أميركا صورة خامنئي بعد شكره لهم

محمد منصور محمد منصور
سياسة
22 يونيو 2024
الفيديو مفبرك وليس لرفع طلاب في أميركا صورة خامنئي بعد شكره لهم
الفيديو الأصلي لرفع لافتة الحرية لفلسطين (إكس)

الادعاء

طلبة الجامعات الامريكية يشكرون قائد الثورة الاسلامية في العالم الامام الخامنئي بعد رسالته التي وجهها لهم قبل أيام .. بتعليق صورته مع وصف (القائد الأعلى).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لرفع طلاب أميركيين صورة المرشد الأعلى الإيراني عي خامنئي، على واجهة متحف بروكلين في نيويورك، ردًا على شكره لهم عقب مظاهراتهم الداعمة لفلسطين.

ادعاء بأنّ الفيديو لرفع طلاب أميركيين صورة خامنئي عقب رسالة شكره لهم
ادعاء بأنّ الفيديو لرفع طلاب أميركيين صورة خامنئي عقب رسالة شكره وجهها لهم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن الفيديو مفبرك وليس لرفع طلاب أميركيين صورة المرشد الأعلى الإيراني، على واجهة متحف بروكلين، ردًّا على رسالة المرشد لهم على مظاهراتهم الداعمة لفلسطين.

متظاهرون يرفعون لافتة الحرية لفلسطين على متحف بروكلين

يعود الفيديو الأصلي إلى مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، عندما تظاهر مؤيدون لفلسطين أمام متحف بروكلين في مدينة نيويورك، وطالبوا المشرفين عليه بسحب استثماراته من إسرائيل.

ويظهر في الفيديو الأصلي أن المتظاهرين رفعوا لافتة كتب عليها "الحرية لفلسطين" فوق المتحف، وليس صورة خامنئي.

رفع لافتة الحرية لفلسطين على واجهة متحف بروكلين
رفع لافتة الحرية لفلسطين على واجهة متحف بروكلين

كما رفع المتظاهرون، العلم الفلسطيني ولافتات تضامنية مع أهالي غزة، وسط حضور أمني حاول تفريقهم ومنع دخولهم إلى المتحف.

Description : https://lh7-us.googleusercontent.com/docsz/AD_4nXe-IRh47gGNydRFT-CkOTZoxj2x7zwpX9GN_mq3nXFVZKkKc7hN68WtlNv8kdWmt_UaF2q8haeGvVgD5OaqZH9SZlnQM2UMlFge5A0be3t9I-Edqrmoxm_1P0-OoLpfg66bWURGHd4AdtX9bg8kZY79StlY9P7TMNtch_W8?key=JCmIrgXpHb0JkLYwQg-eyg
احتجاجات مؤيدة لفلسطين أمام متحف بروكلين

ووفق وكالة رويترز للأنباء، فقد أغلق متحف الفن في بروكلين أبوابه قبل ساعة من الوقت المحدد، حينها، “بسبب الاضطرابات، بما في ذلك المناوشات بين الشرطة والمتظاهرين التي وقعت داخل المبنى وخارجه”.

خامنئي يوجه رسالة لطلاب الجامعات الأمريكية بسبب الحراك المؤيد لغزة

وفي مايو/أيار الفائت، وجه المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي رسالة خطية مفتوحة إلى الطلاب الجامعيين في الولايات المتحدة الأميركية، الذين خرجوا في احتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقال خامنئي في رسالته التي نشرتها مصادر إيرانية يوم 25 مايو الفائت، "لقد وقفتم الآن في الجهة الصحيحة من التاريخ، الذي يطوي صفحاته"، وأضاف "أنتم تشكلون الآن جزءا من جبهة المقاومة وقد شرعتم بنضال شريف تحت ضغوط حكومتكم القاسية التي تجاهر بدفاعها عن الكيان الصهيوني الغاصب وعديم الرحمة".

وأوضح المرشد في الرسالة أن "الإبادة الجماعية التي يرتكبها اليوم نظام الفصل العنصري الصهيوني هي استمرار لسلوكه الظالم جدا خلال العقود الماضية".

صورة متعلقة توضيحية

حراك الجامعات الأميركية المساند لغزة

وشهدت الجامعات الأميركية في الأشهر الفائتة، سلسلة من التظاهرات والاعتصامات الطلابية بدأت من جامعة كولومبيا يوم 17 إبريل/نيسان 2024 وامتدت إلى جامعات أخرى داخل أميركا وخارجها.

وطالب المشاركون في هذه الاحتجاجات بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ووقف تعاون جامعاتهم مع نظيراتها الإسرائيلية، وسحب استثماراتها من الشركات الداعمة لإسرائيل.

 اقرأ/ي أيضًا

اتهامات مضلّلة بمعاداة السامية تطاول الطلاب المحتجين في الجامعات الأميركية

الصورة قديمة وليست لعمليات قمع الطلاب المساندين لفلسطين في الجامعات الأميركية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة