` `

الفيديو ليس لاحتجاجات شيعة الكويت على قرار تنظيم أداء الشعائر الدينية في عاشوراء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
7 يوليو 2024
الفيديو ليس لاحتجاجات شيعة الكويت على قرار تنظيم أداء الشعائر الدينية في عاشوراء
احتجاجات شيعة الكويت كانت على خطبة للشيخ نواف السالم عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لاحتجاجات شيعة الكويت على قرار تنظيم أداء الشعائر في عاشوراء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لشيعة في الكويت يهدّدون الحكومة ووزير الداخلية الكويتي، بعد القرارات الأخيرة بتنظيم أداء الشعائر في الحسينيات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس بعد القرارات الأخيرة الخاصة بتنظيم شعائر الشيعة داخل الحسينينات في الكويت.

احتجاجات للشيعة في الكويت في أكتوبر 2011

يعود مقطع الفيديو إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، ويوثق تنظيم عدد من أبناء الطائفة الشيعية في الكويت اعتصامًا أمام مسجد مقامس في منطقة الرميثية.

احتجاجات شيعية في الكويت في أكتوبر 2011
الفيديو من احتجاجات نظمها شيعة الكويت عام 2011

وبحسب مواقع نقلت الخبر، فإنّ هذه الاحتجاجات جاءت ضمن ما سمّاه المتظاهرون (نصرة الإمام الحسين)، وجاءت اعتراضًا على خطبة للشيخ نواف السالم، انتقد فيها بشدة المساواة بين زيارة العتبات الشيعية في مدينة كربلاء العراقية وبين الحج إلى بيت الله الحرام في مكّة. ووفق المصادر ذاتها، فإن المتظاهرين رفعوا لافتات منددة بكلام الشيخ نواف السالم.

اعتصام في الرمثية احتجاجا على خطبة للشيخ نواف السالم
اعتصام في الرمثية احتجاجًا على خطبة للشيخ نواف السالم

تنظيم أداء الشعائر داخل الحسينيات في الكويت

جاء تداول الفيديو بعدما منعت وزارة الداخلية الكويتية، أصحاب ومشرفي الحسينيات الشيعية من رفع أيّ رايات أو لافتات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، أو الخروج في مسيرات، داعية إياهم إلى الالتزام بالقوانين وتعليمات رجال الأمن.
وقالت وزارة الداخلية الكويتية في بيان لها يوم الجمعة "على أصحاب الحسينيات الالتزام بالقوانين المنظمة وتعليمات رجال الأمن حفاظًا على سلامة الجميع".
وأضاف البيان أنّ "الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني ذكرت أنّه وتزامنًا مع بداية شهر محرم، وبناءً على الاجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات، وعلى تعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء، يتوجب الالتزام بعدم رفع أيّ راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت، ويسمح بوضع راية واحدة فقط دون أي شعارات على الحسينية، ويمنع منعًا باتًا نصب أيّ خيام أو أكشاك خارج سور الحسينيات لأيّ سبب وإلا سيتم إزالتها بشكل فوري".
وأوضح البيان "أنّ رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن، لذا، يُمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأيّ نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية (كالمشاركة بتوجيه سير المركبات، أو تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية)".

مراسم الاحتفال بذكرى عاشوراء

صدر بيان الداخلية الكويتية بمناسبة بدء شهر محرم الهجري، الذي تنطلق فيه مراسم إحياء ذكرى عاشوراء، والتي تستمر مدة عشرة أيام. وتحيي المجالس الحسينية في الكويت ذكرى عاشوراء ومقتل الإمام الحسين، ويحتشد الشيعة في العديد من الدول إحياء للذكرى، وأبرزها العراق.
اقرأ/ي أيضًا

المشاهد من عام 2013 وليست لاحتجاجات ضد قرار الكويت تنظيم الشعائر في الحسينيات

الفيديو ليس لإحياء ذكرى عاشوراء في السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة