` `

الصورة ليست لجثة لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يوليو 2024
الصورة ليست لجثة لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد
صورة من مشهد تمثيلي للإعلامية التونسية مريم الدباغ (يوتيوب)

الادعاء

صورة لجثة لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لجثة لونا الشبل، مستشارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وأنّها تُظهر تعرّضها للاغتيال.

لونا الشبل مستشارة رئيس النظام السوري بشار الأسد

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وهي مأخوذة من مشهد تمثيلي في برنامج كوميدي تونسي، عُرض عام 2017.

الصورة من مشهد تمثيلي للإعلامية التونسية مريم الدباغ

بالبحث، وجد مسبار أنّ الصورة مأخوذة من مقطع فيديو نشرته القناة التاسعة التونسية على موقع يوتيوب، في الثالث ديسمبر/كانون الأول عام 2017، تحت عنوان "حالة من الرعب في استوديو التصوير بعدما أطلق طارق بعلوش النار على مريم الدباغ". 

ويُظهر المقطع سقوط مقدمة برنامج "ليميسيون"، مريم الدباغ، أرضًا وفقدانها الوعي، عقب إصابتها برصاصات أطلقها الفنان الكوميدي طارق بعلوش، بعدما قال لجمهور البرنامج "سيداتي المشاهدين سوف نلعب لعبة لأول مرة في التاريخ إلي جي فيه كرتوشة يهرب (من أصابته رصاصة فليهرب)". وبعد بضع دقائق من التفاف طاقم البرنامج حول مقدمته الواقعة أرضًا للتأكد من سلامتها، أمسكوا يديها وضحكوا معًا ثم عانقت المذيعة بعلوش، ليتبيّن أنّ المشهد عبارة عن تمثيل.

صورة من مشهد تمثيلي للإعلامية التونسية مريم الدباغ

رئاسة النظام السوري تنعي لونا الشبل مستشارة بشار الأسد

جاء تداول الادعاء بعدما نعت رئاسة الجمهورية السورية في بيان نشرته، في السادس يوليو/تموز الجاري، وفاة لونا الشبل، المستشارة الإعلامية والسياسية لرئيس النظام السوري بشار الأسد، متأثرة بإصابت تعرضت لها في حادث سير بالعاصمة دمشق.

رئاسة النظام السوري تنعى لونا الشبل مستشارة بشار الأسد

تشييع جثمان لونا الشبل في دمشق

شُيّع جثمان الشبل وسط حضور محدود للمشيعين وغياب للشخصيات الرسمية، ووسط تضارب للروايات وتشكيك في أسباب مقتلها، إلى جانب التعتيم على وضعها الصحي وتفاصيل الحادثة التي أودت بحياتها.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن لونا الشبل كانت متهمة بتسريب محاضر لقاءات بين رئيس النظام بشار الأسد والإيرانيين لروسيا، وأنّ شقيقها اعتُقل قبل أسابيع ووضع تحت الإقامة الجبرية، بينما مُنع زوجها عمار ساعاتي من السفر بعدما كان يخطط للذهاب مع زوجته إلى مدينة سوتشي الروسية.

تشييع جثمان لونا الشبل في دمشق
مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان يؤكّد الشكوك حول مقتل لونا الشبل

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمستشارة رئيس النظام السوري لونا الشبل في المستشفى قبل وفاتها

الصورة ليست لمسبح في منزل لونا الشبل بل من تصميم شركة كندية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة