` `

الفيديو قديم وليس لبكاء مارين لوبان بعد خسارة اليمين المتطرف في الانتخابات الفرنسية

محمد منصور محمد منصور
سياسة
8 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لبكاء مارين لوبان بعد خسارة اليمين المتطرف في الانتخابات الفرنسية
الصورة لمارين لوبان وهي تضحك في مقابلة إذاعية أجريت عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

صورة تظهر بكاء مارين لوبان بعد خسارة اليمين المتطرف الانتخابات التشريعية الأخيرة في فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ولقطة شاشة من المقطع نفسه، ادّعى ناشروهما أنّهما يظهران بكاء زعيمة حزب التجمع الوطني، مارين لوبان، بعد خسارة تكتل اليمين المتطرف الانتخابات التشريعية في فرنسا أمام تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري.

بكاء مارين لوبان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو والصورة قديمان، ولا يظهران بكاء مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني، بعد خسارة اليمين المتطرف الانتخابات التشريعية في فرنسا أمام تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري.

مارين لوبان تضحك عند استضافتها في محطة إذاعية عام 2017

يعود الفيديو إلى 28 مارس/آذار عام 2017، عندما حلّت مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا، ضيفة على برنامج إذاعة Europe 1 الصباحي، مع مقدمه توماس سوتو.

صورة متعلقة توضيحية

وتظهر لوبان وهي تضحك على محاكاة للممثل الكوميدي نيكولا كونتلو، الذي قلّدها وقلّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وسياسيين آخرين. ونشرت المحطة الإذاعية المقابلة كاملة على موقع يوتيوب، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2021.

تحالف اليسار يفوز بالانتخابات التشريعية في فرنسا

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما حصل تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على أكبر عدد من مقاعد البرلمان، في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الأخيرة في فرنسا.

وأظهرت النتائج النهائية، التي صدرت صباح اليوم الاثنين، استحواذ تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على 180 مقعدًا من أصل 577 مقعدًا في الجمعية الوطنية الفرنسية، وحصل تحالف الرئيس ماكرون الوسطي على 163 مقعدًا، فيما نال التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه 143 مقعدًا. ولم يتمكن بذلك أيّ تحالف أو حزب من الحصول على الغالبية المطلقة في البرلمان الفرنسي.

توزيع مقاعد البرلمان الفرنسي على الأحزاب
توزيع مقاعد البرلمان الفرنسي على الأحزاب (franceinfo)

مارين لوبان تعلّق على نتائج الانتخابات التشريعية

بعد إعلان نتائج الانتخابات شكرت زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان من صوتوا لتحالفها. وقالت في منشورٍ عبر حسابها الرسمي على إكس "كل الشكر للعشرة ملايين ناخب الذين جعلوا من حزب التجمع الوطني الحزب الأول من حيث عدد الأصوات وعدد النواب!". وأضافت أنّ "التقدم الذي أحرزناه خلال عامين لا يُصدق ويجعل انتصارنا على المدى القصير حتميًّا. سيدفعنا [التقدم] لتشخيص ما يمكننا تحسينه دون شك في المستقبل".

صورة متعلقة توضيحية

وفي السياق ذاته، أدلت مارين لوبان لوسائل إعلامية فرنسية بتصريحات، قالت فيها إنّ "انتصارنا مؤجل فقط". واعتبرت أنّ فوز حزب التجمع الوطني مسألة وقت، مؤكدة أنّه هو الحزب الأول في فرنسا. وقالت على قناة تي أف1 "المد آخذ في الارتفاع. لم يرتفع بما فيه الكفاية هذه المرة، لكنه مستمر في الارتفاع، وبالتالي فإنّ انتصارنا تأخر فقط"، مضيفة أنّ "خبرتها أكبر من أن تسمح لها بأن تشعر بخيبة الأمل وأنّ النتيجة هي مضاعفة عدد النواب لدينا".

اقرأ/ي أيضًا

ذا غارديان: رجل أعمال يقف وراء شبكة وجهت الرأي العام لصالح إسرائيل خلال الحرب على غزة

كيف تستخدم مجموعات اليمين المتطرف الذكاء الاصطناعي لتوليد محتوى يحض على الكراهية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة