` `

صورة قديمة لشارع فيصل وليست بعد عرض شاشة كبيرة صورًا مناهضة للسيسي

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
15 يوليو 2024
صورة قديمة لشارع فيصل وليست بعد عرض شاشة كبيرة صورًا مناهضة للسيسي
الصورة من عام 2020 لشارع فيصل خلال حظر التجوال أثناء انتشار وباء كورونا (إكس)

الادعاء

صورة تظهر غلق شارع فيصل بالقاهرة، عقب نشر مقاطع فيديو مناهضة للسيسي على شاشة عرض إعلانات ضخمة في الشارع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها إنّها لغلق شارع فيصل بالقاهرة، عقب انتشار مقاطع فيديو لشاشة عرض إعلانات ضخمة في فيصل، أظهرت مقاطع فيديو وصور مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. في إشارة إلى أنّ السطات المصرية أغلقت الشارع عقب عرض المشاهد المناوئة للسيسي.

سلطات السيسي تقطع الكهرباء عن شارع فيصل في القاهرة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لغلق أحد شوارع منطقة فيصل في القاهرة، عقب عرض إحدى شاشات العرض الضخمة في المنطقة، صورًا ومقاطع فيديو مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الصورة خلال حظر التجوال لمواجهة فايروس كورونا عام 2020

وجد مسبار الصورة منشورة منذ 27 مارس/آذار عام 2020 على مواقع التواصل، على أنها من شارع فيصل في القاهرة، ويظهر فيها خاليًا خلال حظر التجوال الذي فرضته السلطات المصرية آنذاك لمواجهة انتشار وباء كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

عرض مقطع فيديو يظهر صورًا مناهضة للرئيس عبد الفتاح السيسي

يأتي تداول الصورة، عقب انتشار مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر شاشة عرض إعلانات في منطقة فيصل بالقاهرة، تُعرض عليها صور مناوئة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين 15 يوليو/تموز.

صورة متعلقة توضيحية

 ولم تعلن حتى الآن وزارة الداخلية المصرية عن تعرفها على هوية الفاعل أو الفاعلين، واكتفت بتكذيب معلومات انتشرت عقب تداول مقطع الفيديو، تفيد باعتقال وزارة الداخلية المصرية لسودانيين إثر قيامهم بأعمال مسيئة.

صورة متعلقة توضيحية

دعوات للتظاهر ضد السيسي في مصر حديثًا 

جاءت الحادثة بعد بضعة أيام من انتشار دعوات للتظاهر ضد السيسي، على مواقع التواصل الاجتماعي، باسم جمعة الكرامة، يوم 12 يوليو الفائت.

وأعلنت من جانبها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن حملة اعتقالات موسعة لـ33 مواطنًا بتهم شملت "الانضمام لجماعة إرهابية، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لأهدافها، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة في الداخل والخارج، وذلك على إثر منشورات ظهرت على شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة تدعو للتظاهر يوم الجمعة 12 يوليو تحت شعار "ثورة الكرامة". 

دعوات للتظاهر ضد السيسي في مصر حديثًا

اقرأ/ي أيضًا

لندن بوست لم تنشر خبرًا أن السيسي يهودي وأن مصر أرض احتلتها إسرائيل

هل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر عالمية وتؤثر على دول مثل روسيا وأميركا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة