` `

الفيديو ليس لتعرض شاب لصعقة بعد محاولته رفع علم فلسطين على عمود كهرباء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 يوليو 2024
الفيديو ليس لتعرض شاب لصعقة بعد محاولته رفع علم فلسطين على عمود كهرباء
الفيديو ليس لشاب تعرض لصعقة كهربائية خلال محاولته رفع علم فلسطين (إكس)

الادعاء

فيديو لشاب تعرض لصعقة كهربائية بعد محاولته رفع علم فلسطين على عمود كهرباء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لشاب تعرّض لصعقة كهربائية خلال محاولته رفع علم فلسطين على عمود كهرباء.

ادعاءً مفاده أن الفيديو لشاب حاول رفع علم فلسطين على عمود كهرباء وتعرض لصعقة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لشاب حاول رفع علم فلسطين على عمود كهرباء وسقط على الأرض بعد تعرّضه لصعقة كهربائية.

 تعرّض شاب لصعقة كهربائية في باكستان عام 2022

يعود مقطع الفيديو إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، بعدما تسلق شاب على عمود كهربائي أثناء احتجاجات لحركة إنصاف (PTI) الباكستانية، على طريق موري في مدينة روالبندي في باكستان، وسقط الشاب عقب تعرّضه لصعقة كهربائية بسبب تشبثه بالأسلاك الكهربائية.

 تعرّض شاب لصعقة كهربائية في باكستان عام 2022

وأفادت وسائل إعلام باكستانية بأن الشاب يُدعى زينت الله، ويبلغ من العمر 23 عامًا، وهو من منطقة أوركزاي شمال غربي باكستان وعضو في حركة إنصاف، أُصيب بجروح خطيرة وفقد الوعي بعد تعرضه للصعقة الكهربائية، وتمكنت سيارة الإسعاف من نقله بصعوبة بسبب الازدحام المروري وإغلاق الطريق في المنطقة حينها.

إصابة شاب بجروح خطيرة بعد تعرضه لصعقة كهربائية

احتجاجات في باكستان بعد الإطاحة بعمران خان

بعد قرار البرلمان الباكستاني الإطاحة بعمران خان، نظّم أنصار رئيس الوزراء السابق احتجاجات في مختلف مدن البلاد اعتراضًا على القرار.

وأفادت وسائل إعلام باكستانية بأن الاحتجاجات خرجت في العاصمة إسلام أباد، وفي مدن كراتشي، لاهور، بيشاور، والعديد من المناطق الأخرى استجابة لدعوة رئيس حركة إنصاف الباكستانية، عمران خان. ورفع المحتجون الأعلام الباكستانية وأعلام الحزب، مرددين شعارات مؤيدة لخان ومنددة بالأحزاب المنافسة التي أقالته، وتعهد أنصار حزب الإنصاف بالاستمرار في احتجاجاتهم حتى يستعيدوا ولايتهم.

وفي 26 نوفمبر 2022، أغلقت السلطات المداخل التي تربط العاصمة بمدينة روالبندي بالتزامن مع وصول مؤيدي حزب إنصاف الذي يترأسه عمران خان، للمشاركة في تجمهر شعبي في 26 نوفمبر، وشارك عمران خان بخطاب ضمن مسيرة احتجاجية في روالبندي، وتعد هذه المشاركة، وفقًا لوسائل الإعلام التي غطت الاحتجاجات حينها، أول ظهور له في تجمع منذ محاولة اغتياله في الثالث من نوفمبر 2022.

ما هي حركة إنصاف (PTI) الباكستانية؟

حركة إنصاف (PTI) هي حزب سياسي باكستاني تأسس عام 1996 على يد لاعب الكريكيت السابق عمران خان،  ويهدف الحزب إلى مكافحة الفساد وتعزيز الرفاهية الاجتماعية.

في الانتخابات التشريعية عام 2013، أصبح حزب الإنصاف (PTI) ثاني أكبر حزب في البرلمان الباكستاني، مما جعله أحد أبرز اللاعبين السياسيين في البلاد.

وتولى عمران خان رئاسة مجلس الوزراء في باكستان في 18 أغسطس 2018، وأطيح به في تصويت برلماني في إبريل 2022، وقال حينها إنه ضحية تدخلات من الخارج ومن بعض جنرالات الجيش.

حركة إنصاف الباكستانية

اعتقال عمران خان

في أغسطس/آب 2023، ألقت الشرطة الباكستانية القبض على عمران خان، إثر حكم صدر بحقه يدينه بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة الكسب غير المشروع.

وأفاد التلفزيون الرسمي في باكستان حينها بأن قاضيًا أدان رئيس الوزراء السابق عمران خان بتهمة الفساد، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات بسبب هدايا تلقاها أثناء توليه رئاسة الوزراء، وبعد ذلك، أعلنت الشرطة توقيفه.

اعتقال عمران خان

استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

جاء تداول الفيديو مع مواصلة الجيش الإسرائيلي حربه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إذ يستمر في ارتكاب المجازر وقتل عشرات المدنيين الفلسطينيين يوميًا. ووفقًا لآخر تقرير صدر عن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أمس الأربعاء 17 يوليو/تموز، ارتكب الجيش الإسرائيلي أربع مجازر جديدة في القطاع خلال 24 ساعة، ووصل عدد ضحاياها إلى 81 شخصًا و198 جريحًا، مما رفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 38 ألفًا و794 فلسطينيًا إضافة إلى 89 ألفًا و364 إصابة. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مجزرة في النصيرات وليس لضحايا القصف الإسرائيلي الأخير على رفح

الفيديو ليس لمهاجمة صحفي عربي مسؤولة أميركية تدعم الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة