` `

فيديو استغاثة إمام في العراق يعود لإبريل وليس عقب هجوم على مصلين حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
19 يوليو 2024
فيديو استغاثة إمام في العراق يعود لإبريل وليس عقب هجوم على مصلين حديثًا
يعود الفيديو إلى إمام مسجد يوجه نداء استغاثة في إبريل الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإمام مسجد للسنة في العراق يستغيث بعد هجوم مسلح من قبل الشيعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لإمام مسجد للسنة في العراق، يستغيث بعد هجوم مسلح من قبل الشيعة على المصلين، تزامنًا مع مراسم عاشوراء الأخيرة.

مقطع فيديو لإمام مسجد للسنة في العراق يستغيث بعد هجوم مسلح من قبل الشيعة
مقطع فيديو ادعى ناشره أنّه لإمام مسجد للسنة في العراق يستغيث بعد هجوم مسلح من قبل الشيعة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لاستغاثة إمام مسجد سنة في العراق، بعد هجوم مسلح من قبل الشيعة على المصلين السنة تزامنًا مع مراسم عاشوراء الأخيرة.

إمام مسجد يوجه نداء استغاثة بعد هجوم على مسجد في إبريل الفائت

يعود مقطع الفيديو إلى إبريل/نيسان الفائت، ونشرته قناة سكاي نيوز عربية ووسائل إعلامية أخرى، حينها، وقالت إنّه لإمام مسجد في العراق يستغيث عبر المئذنة، عقب تعرضه لهجوم من قبل عصابة.

إمام مسجد يوجه نداء استغاثة بعد هجوم مسجد

وقالت وسائل إعلامية في 22 إبريل الفائت، إن إمام مسجد الكيلاني في الزعفرانية جنوبي العاصمة العراقية بغداد، وجه نداء استغاثة عبر مكبر الصوت المثبت على مئذنة المسجد، مناشدًا الأهالي عقب اقتحام عدة أشخاص للمكان.

ونقلت المصادر عن شهود عيان، أن المعتدين على المسجد كانوا مسلحين بالسكاكين، مما اضطر إمام الجامع إلى اللجوء إلى المئذنة طلبًا للمساعدة.

وذكرت وسائل إعلام عراقية محلية، أن قوات الأمن ألقت القبض على شخصين اثنين وصفتهما مصادر بأنهما متطرفان اقتحما جامع الكيلاني في منطقة الزعفرانية. وأوضحت المصادر ذاتها، أنه تم الاعتداء على إمام المسجد ما أدى إلى إصابته بجروح طفيفة.

إمام مسجد يوجه نداء استغاثة بعد هجوم مسجد في إبريل الفائت

تصريحات إمام المسجد الذي وجه نداء الاستغاثة

وقال الشيخ إبراهيم الذي وجه النداء في مسجد الكيلاني، في تصريحات لقناة اي نيوز الفضائية العراقية، بعد يومين من الواقعة، إن أكثر من 10 أشخاص اقتحموا باحة مسجد الكيلاني في منطقة الزعفرانية والمنزل المجاور للمسجد واعتدوا عليه، وأوضح أنه "ما كان منه إلى أن يبث نداء الاستغاثة بعد تعرض المسجد لاعتداء حقيقي".

إحياء شيعة العراق ذكرى عاشوراء

جاء تداول الادعاء، بعدما أحيا المسلمون الشيعة في العراق، يوم العاشر من محرم في التقويم الهجري أو ما يعرف بـ ذكرى عاشوراء، والذي صادف يوم 16 يوليو/تموز الجاري.

ويوم عاشوراء عند الشيعة، هو ذكرى مقتل الإمام الحسين، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي لقي حتفه عام 680 ميلادي في واقعة الطفّ. ويحيي الشيعة هذا اليوم بمظاهر رمزية "لتأنيب الذات" وإظهار الحزن، ويرددون أناشيد دينية تأبينيّة، ويلطمون أنفسهم.

إحياء شيعة العراق ذكرى عاشوراء
إحياء شيعة العراق لذكرى عاشوراء

اقرأ/ي أيضًا

فيديو مشاركة رئيس وزراء الهند في إحياء ذكرى عاشوراء من 2018 وليس من العام الحالي

الفيديو ليس لاحتجاجات شيعة الكويت على قرار تنظيم أداء الشعائر الدينية في عاشوراء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة