` `

الصورة ليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا بعد قصف الحديدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 يوليو 2024
الصورة ليست لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا بعد قصف الحديدة
حريق في مصنع بلاستيك بالقرب من خليج حيفا في يناير 2024 (إكس)

الادعاء

صورة لاستهداف الحوثيين ميناء حيفا بعد قصف الحديدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى متداولوها أنّها لقصف الحوثيين ميناء حيفا ردًّا على القصف الإسرائيلي لمحافظة الحديدة اليمنية، مساء أمس السبت.

قصف ميناء حيفا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة وليست لقصف الحوثيين ميناء حيفا ردًّا على قصف إسرائيل ميناء الحديدة.

حريق بالقرب من خليج حيفا في يناير 2024

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية الصورة في 14 يناير/كانون الثاني الفائت، وقالت إنها التُقطت بعد سماع دوي انفجار في خليج حيفا، وتصاعد أعمدة دخان أسود من جهة مصنع بالقرب من المكان.

حريق بالقرب من خليج حيفا في يناير 2024

وأوضحت المصادر الإسرائيلية، حينها، أنّ جمعية مدن حماية البيئة في حيفا، أفادت بوقوع انفجار في منشأة مصنع بلاستيك تابع لمجموعة بيزان، كرمل أولبينيم، على غرار انفجارين سابقين وقعا في أكتوبر/تشرين الأول 2023 وأغسطس/آب 2021. وذكرت المصادر نقلًا عن الشرطة الإسرائيلية أنّ "الأمر لم يكن حادثًا أمنيًّا".

حريق مصنع في حيفا

جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية نوعية في إيلات

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، أنها نفذت اليوم الأحد، عملية "نوعية" في مدينة إيلات ردًّا على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مدينة الحديدة مساء أمس السبت. كما توعدت الجماعة إسرائيل في بيان، بـ"ردّ عظيم"، مؤكدة في الوقت ذاته أنها أصابت سفينة أميركية في البحر الأحمر.

وأضاف المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، في بيان له، صباح اليوم الأحد، أنّ قوات الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت منطقة حيوية في إيلات، مشيرًا إلى استخدام صواريخ باليستية في العملية.
وكشف سريع أن الرد على العدوان الإسرائيلي على اليمن "قادم لا محالة وسيكون عظيمًا"، مؤكدًا أنّ العمليات العسكرية للحوثيين لن تتوقف إلا بتوقف العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على الحديدة

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مساء أمس، قصف طائراته المقاتلة أهدافًا عسكرية للحوثيين في منطقة ميناء الحديدة في اليمن، ردًّا على مئات الهجمات التي نفذت ضد إسرائيل في الأشهر الفائتة.
 وقال الحوثيون إنّ العدوان الإسرائيلي استهدف محطة توليد الكهرباء ومحطة تكرير للنفط في ميناء الحديدة، بالإضافة إلى مقر شركة النفط في المحافظة.
وتسببت الغارات الإسرائيلية في اندلاع حرائق كبيرة في الميناء، كما أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 87 آخرين، في حصيلة أولية أعلنتها وزارة الصحة في صنعاء.

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على الحديدة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمناورات روسية عام 2023 وليس لإطلاق الحوثيين صواريخ على مدينة إيلات

صورة قديمة لطوابير أمام محطة وقود في صنعاء وليست بعد القصف الإسرائيلي للحديدة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة