` `

الفيديو لفئران تخرج من بالوعة في نيويورك وليس خلال أولمبياد باريس 2024

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
27 يوليو 2024
الفيديو لفئران تخرج من بالوعة في نيويورك وليس خلال أولمبياد باريس 2024
مجموعة فئران تخرج من فتحة بالوعة في مدينة نيويورك (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو من أسفل برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، يوثق خروج مجموعة فئران من فتحة بالوعة تزامنًا مع الاحتفال بافتتاح أولمبياد باريس 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو لخروج فئران من فتحة بالوعة صرف صحي، وادّعى بعض الناشرين أنه التُقط أسفل برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، أثناء افتتاح أولمبياد باريس 2024.

الادّعاء بأنّ الفيديو لفئران تخرج من فتحة مجاري أثناء افتتاح أولمبياد باريس 2024

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع فيديو خروج فئران من بالوعة صرف صحي قديم، ولم يلتقط في العاصمة الفرنسية باريس. 

أزمة انتشار الفئران في مدينة نيويورك الأميركية

نُشر مقطع الفيديو في 23 يوليو/تموز 2023، على حساب يسمى “وات إز نيويورك” (WhatIsNewYork)، إذ ينشر الحساب صورًا ومقاطع فيديو عشوائية من مدينة نيويورك، ويُظهر المقطع مجموعة من الفئران تخرج من فتحة بالوعة صرف صحي في أحد شوارع نيويورك.

خروج فئران من بالوعة صرف صحي في نيويورك 2023

وفي مقال نشرته صحيفة ذا غارديان البريطانية في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023، أشارت فيه إلى أنّ التقديرات الحديثة لأرقام الفئران المتواجدين بمدينة نيويورك “تزيد عن ثلاثة ملايين فأر، بزيادة قدرها حوالي مليون فأر على مدى العِقد الفائت”.

ووفقًا لـ"ذا غارديان"، فإن سبب ذلك يعود إلى بقايا الطعام التي أهدرها رواد المطاعم في الهواء الطلق أثناء فترة فيروس كوفيد-19. 

وأضافت الصحيفة، حينها، أنه جار العمل على التخلص منها باستخدام غاز أول أكسيد الكاربون الذي “حقق نتائجًا إيجابية وساهم في تراجع الشكاوى”. 

صورة متعلقة توضيحية
مقال ذا غارديان عن أزمة فئران مدينة نيويورك الأميركية

انطلاق أولمبياد باريس 2024

يأتي تداول مقطع الفيديو عقب انطلاق دورة الألعاب الأولمبية رسميًا بنسختها الـ33 في باريس 2024، يوم الجمعة 26 يوليو/تموز. وجاء حفل افتتاح أولمبياد باريس على نهر السين، بمشاركة 6800 رياضي من أكثر من 200 دولة.

ويذكر أنه لأول مرة في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرج من مدرجات بُنيت خصيصًا على ضفاف النهر، إضافة إلى نحو 200 ألف مشاهد من شرفات المباني المجاورة.

صورة متعلقة توضيحية
مشهد من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الشاب الذي ينزع العلم الإسرائيلي من عام 2023 وليس خلال أولمبياد باريس الجارية

الفيديو لصراصير اجتاحت مدينة أميركية وليس لبقّ الفراش في فرنسا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة