` `

الفيديو ليس لوصول باكستانيين إلى صنعاء بعد الإعلان عن اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 يوليو 2024
الفيديو ليس لوصول باكستانيين إلى صنعاء بعد الإعلان عن اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق
يعود الفيديو إلى باكستاني يشارك في مظاهرة داعمة لغزة في صنعاء (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لوصول 10 آلاف باكستاني شيعي إلى مدينة صنعاء اليمنية قادمين من كربلاء في العراق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لوصول 10 آلاف باكستاني شيعي إلى مدينة صنعاء اليمنية قادمين من كربلاء في العراق، بعد إعلان السلطات في باكستان عن اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق عقب زيارة كربلاء الأخيرة.

وصول 10 آلاف باكستاني شيعي إلى مدينة صنعاء

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لوصول 10 آلاف باكستاني شيعي إلى مدينة صنعاء اليمنية، بعد إعلان السلطات الباكستانية عن اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق عقب زيارة كربلاء خلال زيارات محرم الأخيرة.

باكستاني يشارك في مظاهرة داعمة لغزة في صنعاء

نُشر الفيديو في 17 مايو/أيار الفائت، في قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي في اليمن، وهو لمقابلة مع أحد المتظاهرين من الجنسية الباكستانية كان يشارك اليمنيين في المليونية التضامنية “مع غزة جهاد مقدس ولا خطوط حمراء”، في صنعاء.

وقال المواطن الباكستاني إنه "يشارك اليمنيين مظاهراتهم المساندة لأهالي قطاع غزة، ولموقفهم في دعم وإسناد المقاومة الفلسطينية". كما ردد الشعارات الخاصة بجماعة الحوثي، وطالب من حكومة بلاده مساندة غزة.

باكستاني يشارك مظاهرة داعمة لغزة في صنعاء
باكستاني يشارك في مظاهرة داعمة لغزة في صنعاء في مايو الفائت

تقارير عن اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق

جاء تداول الادعاء، بعدما صرح وزير الشؤون الدينية الباكستاني، شودري سالك حسين، بأن 50 ألف مواطن باكستاني فُقدوا خلال عطلة شهر محرم في العراق.

وأضاف حسين، أن "50 ألف باكستاني فقدوا في العراق خلال تأدية الزيارات الدينية"، موضحًا خلال اجتماع لجنة مجلس الشيوخ أن "الحكومة العراقية تصدر تأشيرات مجانية للحجاج (الذين يذهبون لزيارة كربلاء)، لكن منظمي الرحلات السياحية يتقاضون من 80 إلى 90 دولارًا".

اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق
أنباء عن اختفاء 50 ألف مواطن باكستاني في العراق

العراق يحقق في أخبار اختفاء 50 ألف باكستاني

بدورها، أعلنت العراق أنها تحقق في معلومات عن اختفاء نحو 50 ألف سائح باكستاني خلال زيارات محرم، والتي كشف عنها وزير الشؤون الدينية الباكستاني.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية في بغداد، أحمد الأسدي، إنه "يجري التحقق لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة". وأضاف الأسدي في بيان له أن "العراق شهد توافد سياح من مختلف البلدان خلال الأيام الماضية ومن بينهم الباكستانيون، إلا أن العديد منهم بدأوا بالانخراط في سوق العمل دون التصاريح القانونية المطلوبة".

واعتبر الأسدي أن هذه الظاهرة "تؤثر سلبًا على الاقتصاد الوطني وتنافسية سوق العمل"، مؤكدًا أن "الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين". وشدد على "أهمية التعاون بين الجهات المعنية لضمان تطبيق القوانين واللوائح الخاصة بالعمالة لمختلف الوافدين الأجانب للبلاد".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من يونيو الفائت وليس لحريق في تل أبيب بعد هجمات للحوثيين

المشاهد قديمة وليست لطائرات مسيّرة أعدّها الحوثيون لشن هجمات على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة