` `

الصورة لمشاركة رونالدينهو في مباراة في تل أبيب عام 2022 وليست من أولمبياد باريس

ميسم غني ميسم غني
رياضة
29 يوليو 2024
الصورة لمشاركة رونالدينهو في مباراة في تل أبيب عام 2022 وليست من أولمبياد باريس
صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي من تل أبيب عام 2022 (فيسبوك)

الادعاء

صورة للاعب البرازيلي رونالدينهو، من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 وهو يحمل العلم الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورة للاعب البرازيلي السابق رونالدينهو وهو يحمل العلم الإسرائيلي، وادّعت أنها التُقطت خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي
حقيقة صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي قديمة وليست من أولمبياد باريس 2024.

اللاعب البرازيلي رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي

تعود صورة رونالدينهو مع العلم الإسرائيلي إلى مشاركته في مباراة استعراضية في كرة قدم الصالات، في إبريل/نيسان عام 2022، في مدينة تل أبيب، وشارك إلى جانبه مواطنه أليساندرو روسا فييرا، المعروف بـ"فالكاو".

ونشر اللاعب السابق لبرشلونة في حسابه الشخصي على “إنستغرام”، حينها، صورة له رافعًا العلمين الإسرائيلي والبرازيلي، وأرفقها بتعليق “شكرًا إسرائيل على مودتكم الكبيرة”.

3DHaut

أعرب المئات من المتابعين العرب عن استيائهم من زيارة اللاعب البرازيلي السابق لإسرائيل وترويجه لها، في ظل الانتهاكات التي تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني. إذ قام العديد من المعلقين بنشر رموز العلم الفلسطيني في التعليقات، بينما كتب آخرون عبارات "الحرية لفلسطين" بعدة لغات، بهدف تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

رونالدينهو في إسرائيل عام 2022

وفي إبريل 2022، نُشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي للاعب البرازيلي، يظهر فيه عند دخوله إلى أرض الصالة الرياضية، حاملًا العلم الإسرائيلي على كتفيه قبل أن يرفعه ويطوف به أمام الحضور. ولقي الفيديو ردود فعل متباينة حينها.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يزور فيها رونالدينهو إسرائيل، إذ سبق وأن زارها عام 2019، ونشر وقتها صورة له من تل أبيب وأرفقها بكلمة "shalom" أي “مرحبًا” باللغة العبرية، مع رمز العلم الإسرائيلي.

3DHaut

أما في حدث افتتاح أولمبياد باريس 2024، فلا وجود لأي مصدر إخباري يؤكد حضور رونالدينهو لهذا الحدث، أو حتى رفعه للعلم الإسرائيلي هناك، ولم تقم أيّ من وسائل الإعلام الأجنبية بنشر خبر مشاركته في حفل الافتتاح.

وفي السياق نفسه، لم يصدر أيّ رأي من اللاعب بشأن الأحداث الأخيرة في قطاع غزة.

رونالدينهو في بنغازي - ليبيا 

هذا، ويستعد البرازيلي رونالدينهو، خلال الأيام المقبلة، للمشاركة في فعاليات “مهرجان صيف بنغازي”، إذ أعلن القائمون على المهرجان عن حضور اللاعب، مع افتتاح البطولات الرياضية.

ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان صورة للنجم البرازيلي، أرفقتها بتعليق “ساحر المستديرة والفائز بالكرة الذهبية عام 2005 ونجم السامبا.. ولاعب برشلونة وميلان السابق اللاعب الدولي رونالدينيو يحلّ ضيفًا على مدينة بنغازي لأول مرة للمشاركة في فعاليات مهرجان صيف بنغازي”.

مشاركة رونالدينهو في فعاليات صيف بنغازي

مهرجان صيف بنغازي 2024

ويقام مهرجان صيف بنغازي في الفترة بين 1 إلى 15 أغسطس/آب المقبل، وسيشهد فعاليات عديدة غنائية وثقافية بجانب فعاليات رياضية بإقامة بطولة لكرة القدم، إلى جانب بطولة للكرة الشاطئية ومنافسات لمسابقة سباحة، وبطولة عالمية للفروسية.

ويشارك في المهرجان نخبة من نجوم الرياضة الليبية والعربية، إضافة إلى بعض النجوم العالميين. 

وأثار الإعلان عن مشاركة اللاعب البرازيلي السابق رونالدينهو في مهرجان صيف بنغازي 2024، رفضًا واسعًا من المتابعين الليبين عبر صفحة المهرجان.

رونالدينهو ضيف في بنغازي

وأعرب العديد من المستخدمين عن استيائهم من هذه المشاركة، معتبرين أن ظهور رونالدينهو بهذا الشكل يتعارض مع مشاعرهم ومواقفهم تجاه القضية الفلسطينية.

وطالب عدد من الناشطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإلغاء مشاركة اللاعب في المهرجان كنوع من الاحتجاج على هذا التصرف.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لفئران تخرج من بالوعة في نيويورك وليس خلال أولمبياد باريس 2024

الفيديو من ألمانيا وليس لقفز أحد متسابقي السباحة في أولمبياد باريس 2024 في نهر ملوث

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة